English

نشأة الجامعة

بدأ الحلم سنة 2000 بميثاق جامعة أبوظبي الذي أصدره صاحب السمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ونخبة من مواطني الإمارات العربية المتحدة...

الأقسام الإدارية

تتولى الأقسام الإدارية في جامعة أبوظبي مجموعة من أنشطة الدعم والمساندة للطلبة والهيئتين الإدارية والتدريسية. 

 

الاعتمادات الأكاديمية

جامعة أبوظبي حاصلة على ترخيص من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتم اعتماد جميع برامجها الدراسية. مع العلم أن برامج الجامعة معتمدة في دول مجلس التعاون الخليجي و الاردن و سوريا و تركيا و إيران وقد اعترفت بها العديد من وزارات التعليم في تلك الدول.


الحوكمة وقيادة الجامعة

معالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان

رئيس هيئة أبوظبي للسياحة

عضو مجلس الأمناء

حقائق وأرقام

graph

عدد الجنسيات، خريف 2013: 67

أين تقع جامعة أبوظبي

تقع جامعة أبوظبي في مدينة أبوظبي، عاصمة الإمارة العربية المتحدة. وأبوظبي هي أكبر مدينة في الدولة وفيها بعض من أجمل المتنزهات في الشرق الأوسط


ماذا يميّز جامعة أبوظبي؟

  • معدل توظيف بين خريجي الجامعة يفوق 90% خلال سنة من التخرج.
  • تقع في منطقة أمنة ومزدهرة اقتصادياً.

كلمة مدير الجامعة

إن لكل مدينة عظيمة جامعة رائدة وجامعة أبوظبي هي الجامعة الرائدة لمدينة أبوظبي. إن مهمتنا هي تخريج قادة على مستوى عالمي ممن يدركون تحديات هذا العصر، ويقدمون اسهامات ايجابية فى بناء الوطن، ولا تقتصر مهمتنا على تعليم الطلاب فحسب وإنما الإرتقاء بدولة الإمارات نحو أمة قوية وأكثر عطاءً وازدهاراً

 

قد يتسائل المرء عن الأسباب التي قد تدفع أكثر من 7000 طالب وطالبة من المتفوقين لاستثمار أهم سنوات حياتهم في جامعة أبوظبي؟ وفي حقيقة الأمر تتعدد هذه الأسباب بقدر تعدد وتنوع مجتمعنا الطلابي.

 ومما لا شك فيه أن بعض الطلبة يتطلعون إلى المستوى التعليمي المتميّز الذي يجعل الجامعة قادرة على مقارعة نظيراتها، إقليمياً وعالمياً، إذ تطرح الجامعة 24 برنامج في البكالوريوس و10 برامج في الماجستير، لنخرّج أجيالاً من الكوادر الكفؤة، أجيالاً مسلّحين بالمهارات التي تؤهلهم للانتقال إلى مرحلة جديدة، وخوض معترك الحياة العملية بأقدام ثابتة، وخطوات واثقة.

 أما غيرهم من الطلبة فلا يخفى عليهم طيب سمعة الجامعة والتي ينشدونها لما للجامعة من مكانة في سوق العمل يؤكدها معدل توظيف كبير يفوق 90%.  

وهناك من يجذبهم تنوع مجتمعنا الطلابي إذ أن لدينا طلاباً من 67 دولة، من آسيا، وأوروبا، وأميركا، يمتزجون في مدينة أبوظبي المعروفة بسرعة نموها ونبض الحياة فيها، فهي مدينة تمثل معيناً لا ينضب يوفر فرصاً جمة وتجاربَ شتى. 

 ومن نافلة القول أن ليس هناك ميّزة واحدة فقط للجامعة لتختارها، فالجامعة، وبحمد الله، تضع بين أيديك فرصة التمتع بهذه الميّزات كلها في صرح تعليمي واحد. 

وتعمل الجامعة على أن يتمتع طلابها بأحدث المرافق، وتفخر بعقد من التميّز الأكاديمي والذي شهد تصنيفنا ضمن أفضل المؤسسات العالمية، فضلاً عن الشراكات العالمية التي تحرص الجامعة على تكوينها، وكادرها التدريسي المتميّز ممن يمثلون مصدر إلهام للطلبة لتكون العلياء مقصدهم والتميّز مطلبهم دوماً.

نتمنى لكم رحلة استكشاف شيقة، وإننا نؤمن حق الإيمان أن كل طالب من طلبتنا قادر على تغيير العالم كلٌ حسب طريقته الخاصة.


مع خالص الأمنيات,

نبيل إبراهيم
مدير الجامعة

 


رؤية الجامعة ورسالتها

  • الرؤية

    رؤية الجامعة

    تتمثل رؤية الجامعة في أن تصبح جامعة معروفة عالمياً بجودة برامجها والبحوث التطبيقية التي تدفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة وغيرها.

    رسالة الجامعة

    تنطلق رسالة جامعة أبوظبي من سعيها لتخريج طلبة على كفاءة عاليّة، ومستعدون مهنياً، بما يتماشى والاحتياجات الإقليمية والعالمية من خلال التميّز في التدريس وتعليم الطالب ومنح الهيئة التدريسية والمشاركة في التطوير المجتمعي.


  • الثقافة المؤسسية والقيم المشتركة

    تعتبر جامعة أبوظبي بيئة تعليمية محورها الطالب والتزامها موجه كلياً نحو تطوير مواردها البشرية من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية، وتفخر بتحليها بالقيم الآتية

    • العمل بروح الفريق
    • الاندماج في المجتمع العالمي مع التمسك بالقيم العربية الأصيلة
    • المصداقية والشفافية
    • المساواة
    • الابتكار والإبداع
    • سرعة الأداء
    • التفاني في تقديم الخدمات المتميّزة
  • أهداف الجامعة الاستراتيجية

    الهدف الأول

    تهيئة بيئة تعليمية محورها الطالب/الطالبة، وبناء شخصيته وفق منظومة من القيم الحميدة التي تعزز تفاعله مع المتغيرات العالمية و توسع آفاقه

    الهدف الثاني

    الإيفاء بمتطلبات داعمي الجامعة والمتعاملين معها وترسيخ علاقة الجامعة بالمجتمع

    الهدف الثالث

    تحقيق التميز الأكاديمي على كافة المستويات

    الهدف الرابع

    المحافظة على تميز الأداء وكفائته من خلال خلق مؤسسة محورها تقديم الخدمات المتميزة

    الهدف الخامس

    تعزيز ثقافة محفزة على الإبداع وتهيئة بيئة محفزة على التعلم

    الهدف السادس

    تعزيز القدرة المالية للجامعة للاستثمار في نموها وتطورها وتحقيق التميّز

نشأة الجامعة

بدأ الحلم سنة 2000 بميثاق جامعة أبوظبي الذي أصدره صاحب السمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ونخبة من مواطني الإمارات العربية المتحدة
وبعد ثلاث سنوات من التخطيط، فتحت الجامعة أبوابها في أيلول/سبتمبر 2003، ليلتحق بها في السنة الأولى 1000 طالب في الحرمين الجامعيين في أبوظبي والعين، وعلى عكس كليات و جامعات أخرى في الإمارات العربية المتحدة، قامت جامعة أبوظبي بالإجراءات الضرورية لضمان أن كل برامج الدراسة الجامعية التي ستقدمها تكون قد حصلت على الإعتماد من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قبل أن يلتحق بها أي طالب.

 

وكانت رؤية مؤسسي الجامعة لها في أن تكون مؤسسة من بين أفضل الجامعات في الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج العربي والعالم كله، ويعد هذا تحد كبير لمؤسسة جديدة للتعليم العالي، لكنها مهمة يمكن تحقيقها وسيتم تحقيقها في السنوات القادمة، وإن البرامج الدراسية لجامعة أبوظبي والتي تغطي مجموعة متنوعة من الثقافات والتنظيم، تعكس الماضي والحاضر لمجتمعنا وتعكس الحاجات المستقبلية الناشئة للإمارات العربية المتحدة. وتقدم جامعة أبوظبي مجموعة من الدراسات الجامعية في البكالوريوس والدراسات العليا أسست على النموذج الأمريكي للتعليم الجامعي، بالإضافة لذلك تقدم الجامعة عدة شهادات في الدبلوم المهني وبرامج الدبلوم العالي التي تعتمد على النظام البريطاني للتعليم ما بعد الدراسة الثانوية، وتعتبر اللغة الرسمية للجامعة هي الإنجليزية، إلا أن الجامعة تقدم برامج جامعية ودرجة الدبلوم باللغتين العربية والإنجليزية.


الأقسام الإدارية ارجع الى الأقسام الإدارية

information technology  

التسويق والاتصال

يقدم قسم التسويق والاتصال الدعم لاستراتيجيات التسويق التي تهدف الى الدعاية والترويج لجامعة أبوظبي. ويعمل القسم على إعداد مطبوعات الجامعة من نسختين إحداهما في اللغة العربية والأخرى باللغة الإنجليزية.

تعرف المزيد ...
information technology  

مكتب الأنشطة والتطوير الطلابي

يعنى مكتب الأنشطة والتطوير الطلابي بدمج الطلبة في الحياة الجامعية، وتنظيم مجموعة واسعة من الفعاليات داخل - وخارج - الحرم الجامعي على مدى العام الدراسي، وإشراك قطاع الأعمال والصناعة، والحكومة

تعرف المزيد ...
information technology  

قسم التطوير الوظيفي

يمثل ضمان استعداد الطلبة الذين يتخرجون من جامعة أبوظبي للمساهمة في التنمية الاقتصادية في المنطقة، وأن يكونوا مطلوبين من قبل جهات العمل أولوية 

تعرف المزيد ...
information technology  

مكتب المسجل

يعمل مكتب المسجّل على تزويد الخدمات لمجتمع جامعة أبوظبي بعناية واهتمام فائقين.

تعرف المزيد ...
information technology  

شؤون الخريجين في جامعة أبوظبي

هو المكتب المسؤول عن تطوير وإدارة التفاعل حيث يضم ما يقارب 3000 خريجاً وخريجة، وسوف يدشن قريبا صندوق الخريجين السنوي.

تعرف المزيد ...
information technology  

قسم المالية

يلتزم قسم المالية في جامعة أبوظبي استناداً إلى المعايير الدولية والمحلية والمهنية بتزويد المنتفعين في جامعة أبوظبي

تعرف المزيد ...
information technology  

دعم الأعمال و المرافق

تتمثل رسالة قسم الخدمات العامة في توفير بيئة أمنة ونظيفة ومريحة لجميع مستخدمي مرافق جامعة أبوظبي

تعرف المزيد ...
information technology  

مكتب البحوث المؤسسية والاستراتيجية

إن مكتب البحوث المؤسسية والاستراتيجية مخصص لتلبية البيانات والمعلومات، والاحتياجات التحليلية، والتخطيط والاستراتيجية لجامعة أبوظبي.

تعرف المزيد ...
information technology  

المكتبة

نرحب بكم في مكتبة جامعة أبوظبي التي تعمل بمثابة المصدر الرئيسي للمعلومات للطلبة والهيئة التدريسية والإدارية في الجامعة وزوار الجامعة الآخرين.

تعرف المزيد ...
information technology  

النزاهة الأكاديمية بجامعة أبوظبي

إن رسالة جامعة أبوظبي هي تقديم تعليم عالي الجودة وتنمية الحس الأخلاقي والإلتزام والمسؤولية الاجتماعية ،وتعد النزاهة الأكاديمية في جامعة أبوظبي

تعرف المزيد ...
information technology  

تكنولوجيا المعلومات

إن التحدي الأساسي أمامنا هو الالتزام بخلق الانسجام ما بين الوسط الأكاديمي وتكنولوجيا المعلومات والمحافظة عليه دوماً.

تعرف المزيد ...
information technology  

مكتب استقطاب وقبول الطلبة

يلتزم مكتب استقطاب وقبول الطلبة في جامعة أبوظبي بمبدأ جودة الخدمة عبر التطبيق الفعال للسياسات والإجراءات الإدارية والأكاديمية. ويلعب المكتب الأدوار الأساسية في دعم وتسهيل وتعزيز الرسالة الأكاديمية للجامعة 

تعرف المزيد ...

الاعتمادات الأكاديمية

جامعة أبوظبي حاصلة على ترخيص من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتم اعتماد جميع برامجها الدراسية. مع العلم أن برامج الجامعة معتمدة في دول مجلس التعاون الخليجي و الاردن و سوريا و تركيا و إيران وقد اعترفت بها العديد من وزارات التعليم في تلك الدول.

 كما حصلت كلية إدارة الأعمال على الاعتماد الأكاديمي العالمي من اتحاد كليات إدارة الأعمال الجامعية المتقدمة “AACSB”  لتصبح واحدة من أفضل 5% من كليات الإدارة المرموقة حول العالم.

وقد حصلت كلية الهندسة بجامعة أبوظبي على الاعتماد الأكاديمي العالمي من هيئة اعتماد برامج الهندسة والتكنولوجيا بالولايات المتحدة الأمريكية “ABET” لبرامج الهندسة المدنية، هندسة الحاسوب و الهندسة الكهربائية.


الحوكمة وقيادة الجامعة

تتطلب مؤسسات اليوم قادة حقيقين ممن يكسبون ثقة الأخرين ويمكنونهم ويجدون حلولاً مبتكرة لتحديات الأعمال والإدارة في يومنا الحاضر. ونحن في جامعة أبوظبي نملك قادة قادرين على إرشادك إلى طريق النجاح في مسيرتك المهنية. 


مجلس الأمناء

حقائق وأرقام

الالتحاق

  • البكالوريوس: 4,956
  • الدراسات العليا: 971
  • الإجمالي: 5,927

تنوع الطلبة، خريف 2013

  • الإماراتيون: % 51
  • مواطنو دول الخليج: % 8
  • الطلبة الدولييون: % 41

عدد الجنسيات، خريف 2013

  • 67

نمو التحاق الطلبة المستجدين- خريف 2012 إلى خريف 2013

  • 88%

الدرجات الممنوحة، لغاية السنة الأكاديمية 2013 (تراكمية منذ 2006-2007)

  • البكالوريوس: 3,985
  • الدراسات العليا: 2,543

تنوع الخريجون، لغاية السنة الأكاديمية 2013 (تراكمية منذ 2006-2007)

  • الإماراتيون: % 46
  • مواطنو دول الخليج: % 15
  • الطلبة الدولييون: % 39

البكالوريوس لفترة ست سنوات، معدل التخرج الكامل

  • خريف 2007 إلى خريف 2013: % 50

معدل التخرج الكامل لأول مرة من الخريف إلى الخريف

  • خريف 2007 إلى خريف 2013: % 80

المواقع:

  • حرم مدينة خليفة، أبوظبي
  • حرم الجامعة في العين

التأسيس:

  • 2003

الاعتماد والشهادات والجوائز:

  • الاعتماد من هيئة الاعتماد الأكاديمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الإمارات
  • ABET- اعتماد مجلس الهندسة والتكنولوجيا
  • شهادة الأيزو 9001:2008
  • فائزة بجائزة الشيخ خليفة للتميّز في 2010- الفئة الفضية
  • أفضل مؤسسة تعليم عال داعمة لريادة الأعمال في الوطني العربي، ضمن جائزة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب

أين تقع جامعة أبوظبي

تقع جامعة أبوظبي في مدينة أبوظبي، عاصمة الإمارة العربية المتحدة. وأبوظبي هي أكبر مدينة في الدولة وفيها بعض من أجمل المتنزهات في الشرق الأوسط.

تتميز المدينة بمرافق حيوية من القطاعات التجارية والحكومية، وهي تقع على جزيرة كبيرة على حدود اليابسة لإمارة أبوظبي.

أما مدينة العين، وهي موطن رئيس الدول الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان، فهي واحة جميلة في صحراء الإمارة، وكثيرا ما تسمى المدينة الخضراء للإمارات. والعين مشهورة بطرازها المعماري وشوارعها التي تحفها الاشجار تحت ظل الجبال المحيطة بها.

إن النمو الهائل في التجارة، والصناعة، والتعليم، والسياحة، والبناء، والتجارة الدولية، والزراعة، والصناعة في الإمارات العربية المتحدة يتبدى في كل من أبوظبي والعين، إذ تقدم هاتان المدينتان فرصاً فريدة للإثراء الشخصي والتطور المهني للمواطنين والمقيمين ممن يريدون تحقيق أحلامهم في حياة أفضل لأنفسهم وعائلاتهم.


حرم جامعة أبوظبي في أبوظبي

فتحت جامعة أبوظبي ابواب مبنى متميز بمقايس عالمية في مدينة خليفة أكتوبر 2006. حيث سوف يكون مبنى جامعة أبوظبي متفوقأ على كل التوقعات ويشمل مستشفى حامعي، مسجد، مكتب خريجين وملاعب رياضية.

تعرف المزيد ...

الحرم الجامعي في العين

توسع حرم الجامعة في العين منذ افتتاحه عام 2003 توسعاً كبيراً على مستوى هيئة التدريس والطلبة. وفي اكتوبر 2006، كان يضم أكثر من 60 عضو هيئة تدريس وموظف و670 طالبا مسجلا يمثلون أكثر من 20 جنسية.

تعرف المزيد ...

ماذا يميّز جامعة أبوظبي؟

  • معدل توظيف بين خريجي الجامعة يفوق 90% خلال سنة من التخرج.
  • تقع في منطقة أمنة ومزدهرة اقتصادياً.
  • برامج معترف بها عالمياً.
  • الدراسة مع طلبة من أكثر من 68 بلداً.
  • برامج تؤهل لشغل مختلف الوظائف وتكوين شبكة واسعة من المعارف. 
  • قاعات دراسية صغيرة للسماح بقدر أكبر من الدعم الفردي.
  • دعم الطلبة بما في ذلك إقامة البرامج الاجتماعية وتأمين مواصلاتهم من وإلى المطار.
  • سهولة عملية إصدار التأشيرة، فنحن نتكفل بذلك.
  • بيئة تعليم مهيئة للطلبة.
  • مساقات لغة إنجليزية تأهيلية مصممة حسب الحاجة ومساقات تحضيرية لتحسين الدراسة ومهارات إجراء الامتحانات القياسية.
  • توفر السكن بالحرم الجامعي.
  • تقديم المنح الدراسية للمتفوقين أكاديمياً.
  • رسوم دراسية ورسوم سكن تنافسية وملائمة.
  • مواقع ملائمة في أبوظبي والعين مع توفير خدمات المواصلات.

شراكات الجامعة

LOCAL AND REGIONAL AFFLIATIONS

Abu Dhabi Police

INTERNATIONAL AFFLIATIONS

ADX and Abu Dhabi University

Yemen Embasy

Optimus

Strata Manufacturing

HH.Fatima Bint Mubarak

Ankabut

الخطة الاستراتيجية لجامعة أبوظبي

الرؤية 


تتمثل رؤية الجامعة في أن تصبح جامعة معروفة عالمياً بجودة برامجها والبحوث التطبيقية التي تدفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة وغيرها.

الرسالة 


إن رسالة جامعة أبوظبي تتبلور في تخريج طلبة مؤهلين تأهيلاً عالياً ومستعدين من الناحية المهنية بما  ينسجم مع الاحتياجات الإقليمية والعالمية من خلال التميّز في التدريس وتعليم الطالب ومنح الهيئة التدريسية والمشاركة في التطوير المجتمعي.


قيم جامعة أبوظبي


الجودة 

تغرس جامعة أبوظبي ثقافة التميّز وتلتزم بأعلى معايير الجودة في التدريس والتعلم والبحث والخدمات. 

 

النزاهة 

تحافظ جامعة أبوظبي على أعلى معايير النزاهة والأخلاق في قرارتها الأكاديمية والإدارية وسلوكياتها. 

 

الاحترام 

تعزز جامعة أبوظبي بيئة تعليمية ومهنيّة تتسم بالتعاون والتنوع الثقافي واحترام الثقافة المحلية. 

 

العدل

تتبنى جامعة أبوظبي وترسي أسس العدل بين كافة أعضاء مجتمعها.

 

الابتكار 

تشجع جامعة أبوظبي وتعزز روح الإبداع والإقتدار بين طلبتها والهيئتين التدريسية والإدارية. 

 

 

الأهداف الاستراتيجية 


الهدف الأول: تهيئة بيئة تعليمية محورها الطالب/الطالبة، وبناء شخصيته وفق منظومة من القيم الحميدة التي تعزز تفاعله مع المتغيرات العالمية و توسع آفاقه

1.2 تحسين الأنشطة غير الصفيّة وإثراء حياة الطالب الجامعية

1.3 ضمان توظيف الطلبة والاستعداد للعمل

 

الهدف الثاني: الإيفاء بمتطلبات داعمي الجامعة والمتعاملين معها وترسيخ علاقة الجامعة بالمجتمع


2.1 توفير برامج تركز على المسيرة الوظيفية التي تلبي احتياجات أصحاب المصلحة 

2.2 تسهيل الوصول إلى البرامج الأكاديمية المطروحة 

2.3 تعزيز استراتيجة التوطين في جامعة أبوظبي

 

الهدف الثالث: تحقيق التميز الأكاديمي على كافة المستويات


3.1 الحصول على الاعتماد المؤسسي واعتماد البرامج من مفوضيّات الاعتماد العالمية 

3.2 رفع تصنيف الجامعة إقليمياً وعالمياً 

3.3 تعزيز التميّز في البحث ووبحوث ومنح الهيئة التدريسية 

3.4 تحسين التعاون الدولي على مستوى البرامج 

 

الهدف الرابع: المحافظة على تميّز الأداء وكفائته من خلال خلق مؤسسة تُعنى بتقديم الخدمات المتميّزة


4.1 تحسين الكفاءة والفعالية التشغيلية 

4.2 المحافظة على نظم إلكترونية فعالة ويمكن الاعتماد عليها 

4.3 تحقيق مستوى رضا عالي لأصحاب المصلحة 

الهدف الخامس: تعزيز ثقافة محفزة على الإبداع وتهيئة بيئة محفزة على التعلم


5.1 جذب وتطوير والمحافظة على هيئة تدريسية وإدارية مؤهلة تأهيلاً عالياً 

5.2 تعزيز الثقافة المؤسسية والقيم المشتركة 

5.3 إنشاء قنوات تواصل فعالة 

 

الهدف السادس: تعزيز القدرة المالية للجامعة للاستثمار في نموها وتطورها وتحقيق التميّز


6.1 المحافظة على نموذج مالي منضبط ومستقر

6.2 زيادة الإيرادات والأرباح

التغريدات

للتواصل معنا

حرم جامعة أبوظبي

ص.ب: 59911، أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة

العين الحرم الجامعي

ص.ب: 1790، العين، الإمارات العربية المتحدة

الرقم المجاني:
800-ADYOU (800-23968)

البريد الإلكتروني: admissions@adu.ac.ae