English

النزاهة الأكاديمية بجامعة أبوظبي

  • النزاهة الأكاديمية بجامعة أبوظبي

    إن رسالة جامعة أبوظبي هي تقديم تعليم عالي الجودة وتنمية الحس الأخلاقي والإلتزام والمسؤولية الاجتماعية ،وتعد النزاهة الأكاديمية في جامعة أبوظبي مبدئاً أساسياً في تنظيم مجتمعها ،ويعمل جميع أعضاء مجتمع جامعة أبوظبي طلاباً وهيئة تدريس وموظفين على نشر السلوكيات الأخلاقية الحسنة ويحافظون على أرقى معايير النزاهة الأكاديمية والشخصية والمهنية في جميع مراحل الدراسة والبحث والعمل والسعي وراء الأهداف الوظيفية

  • هيكل مكتب النزاهة الأكاديمية

    في إطار التعديلات التي طرأت على سياسية النزاهة الأكاديمية بالجامعة، فقد تم إحداث مكتب النزاهة الأكاديمية والذي من أهم أنشطته الحرص على تطبيق بنود سياسة النزاهة الأكاديمية بالجامعة وتشجيع التحلي بروح المسؤولية والنزاهة والاحترام في كل التعاملات داخل الحرمين الجامعيين. والجدير بالذكر هنا أن تحقيق مكتب النزاهة الأكاديمية لأهدافه لن يكون ممكنا دون الشرطين الآتيين:

    1. زيادة الوعي و تنمية الشعور بين الطلاب والأساتذة والإداريين بأن العمل في إطار معاييرأخلاقية ومهنية وأكاديمية عالية هومسؤولية الجميع
    2. تطبيق بنود سياسة النزاهة الأكاديمية بطريقة شفافة ومنصفة

    مكتب النزاهة الأكاديمية

    تلتزم جامعة أبوظبي بمبدأ النزاهة الأكاديمية والسلوك الأخلاقي، وتعزيزاً لهذا المبدأ تم إفتتاح مكتب النزاهة الأكاديمية في إبريل 2009 بتوصية من رئيس المجلس التنفيذي وتحت قيادة مدير جامعة أبوظبي، ، وترى أهمية النزاهة الأكاديمية ضمن الدور العام للتعليم العالي في التنمية الفكرية للذات حيث أنن التعليم العالي يثري المواطنة الصالحة. وإن الهدف العام للتعليم العالي هو تعزيز سمات المرء في التفكير النقدي، والقدرة التحليلية، وحل المشكلات، والتسامح مع وجهات النظر الأخرى. ولا يمكن تحسين وتعزيز هذه السمات إلا في بيئة التعليم العالي المؤسسة على الأخلاق والآداب – وهما المبدأين الأساسيين للنزاهة الأكاديمية.

    د. حمدي شيباني

    مدير مكتب النزاهة الأكاديمية بالإنابة


    الهيئة الإدارية لمكتب النزاهة الأكاديمية

    الحرم الجامعي في أبوظبي

    بسام المره
    مسؤول مؤقت
    bassam.murra@adu.ac.ae:البريد الإلكتروني
    الهاتف: 02- 5015910

     

    مارجي تادينا 
    مساعد إدراي
    margie.tadena@adu.ac.ae:البريد الإلكتروني
    الهاتف: 02-5015870

     

    ميشيل ماكا
    مساعد إدراي
    michelle.macha@adu.ac.ae:البريد الإلكتروني
    الهاتف: 02 -5015713

     

    الحرم الجامعي في العين

    محمد حمودي
    مسؤول مؤقت 
    mohammed.mustafa@adu.ac.ae:البريد الإلكتروني
    الهاتف: 03-7090896

     

     ننطلق من مبدأ تعزيز ودعم النزاهة الأكاديمية في جميع أنحاء مجتمع جامعة أبوظبي، وخلق مناخ من الثقة الأكاديمية، والصدق، والنزاهة، والاحترام، والمسؤولية داخل الهيئات الطلابية وأعضاء هيئة التدريس والعاملين فيها، وإظهار والمحافظة على ميثاق الشرف لجامعة أبوظبي.

    تحدد مهمة مكتب النزاهة الأكاديمية الأولويات التالية. وتتحقق هذه الأولويات من خلال الدعم المقدم من مكتب نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية، وبالتعاون مع رؤساء الوحدات الأكاديمية وغير الأكاديمية

    • خلق بيئة يتميز فيها الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين بمستويات عالية من النزاهة
    • تعزيز النزاهة الأكاديمية باعتبارها جزءا لا غنى عنه لنمو الطلاب الشخصي والفكري
    • زيادة وعي الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين بالقضايا المتصلة بالنزاهة الأكاديمية
    • تعزيز مناخ من الثقة، والصدق، ومستويات عالية من الأخلاق في السعي لتحقيق التفوق الأكاديمي
    • تعزيز الالتزام بالصدق والنزاهة بين جميع

    أهداف وغايات ومسؤوليات مكتب النزاهة الأكاديمية

    إن دور مكتب النزاهة الأكاديمية هو دور تعليمي وتثقيفي وإرشادي وتحقيقي، وتتمثل مهامه ومسؤولياته الأساسية في تعزيز ثقافة النزاهة الأكاديمية في ربوع جامعة أبوظبي من خلال

    • رفع مستوى الوعي فيما يتعلق بمسألة النزاهة الأكاديمية
    • تقديم النصح والمشورة للطلاب للمساعدة في منع وقوع انتهاكات لأحكام سياسة النزاهة الأكاديمية
    • إنتاج وتقديم برامج تعليمية وورش عمل حول النزاهة الأكاديمية للطلبة المستجدين والعائدين في البكالوريوس والدراسات العليا والدراسات العليا، وأعضاء هيئة التدريس والموظفين الجدد
    • تطوير المواد، والعروض، والمواد السمعية والبصرية، والمواد المطبوعة، وجميع الأشكال الأخرى من الاتصالات ذات الصلة بمسألة النزاهة الأكاديمية
    • تسليط الضوء على تطلعات جامعة أبوظبي للسلوك النبيل
    • العمل بشكل وثيق مع كليات ووحدات الدعم لتنسيق وتوفير التعليم حول النزاهة الأكاديمية لجميع أعضاء مجتمع الحرم الجامعي
    • توفير الخبرات الإجرائية والدعم لأعضاء هيئة التدريس والموظفين للتأكد من أنهم يقدرون قيمة النزاهة الأكاديمية
    • تدريب أعضاء هيئة التدريس على أنظمة منع الغش مثل تورنيتين
    • اقتراح وتطبيق أساليب ووسائل للحد من انتهاكات سياسة النزاهة الأكاديمية
    • متابعة دعاوى انتهاكات النزاهة الأكاديمية
    • تنسيق مبادرات النزاهة الأكاديمية على مستوى الجامعة
    • صيانة وتحديث الصفحة الإلكترونية للنزاهة الأكاديمية للجامعة

    الأنشطة التنفيذية لمكتب النزاهة الأكاديمية

    تثقيف مجتمع جامعة أبوظبي ورفع مستوى الوعي -- يبدأ مكتب النزاهة الأكاديمية حملة التوعية في النزاهة الأكاديمية (الحملة) من خلال عقد سلسلة من "الندوات التعريفية" للطلاب وأعضاء هيئة التدريس، والموظفين. والغرض الرئيسي من "الندوات التعريفية" في كلا الحرمين هو توفير المعلومات المتعلقة بالعناصر الأساسية لسياسة النزاهة الأكاديمية و أحكامها، والعقوبات في حالات الانتهاكات

    تنفيذ أحكام سياسة النزاهة الأكادمية حالات الانتهاكات -- ينطوي تنفيذ سياسة النزاهة الأكادمية دائما على حالات انتهاك النزاهة الأكاديمية. وتعرض الجوانب الإجرائية في هذا المجال في ثلاثة أجزاء من الإبلاغ عن حالات الانتهاكات المزعومة للنزاهة الأكاديمية، فإن "العملية القضائية" للفصل في الحالات المبلغ عنها،

    وعملية الاستئناف (للمزيد من التفاصيل، يرجى الاطلاع على إجراءات النزاهة الأكاديمية).

    ·         الإبلاغ عن حالات الانتهاكات المزعومة للنزاهة الأكاديمية – حالما يقوم طالب بانتهاك سياسة النزاهة الأكاديمية، وهناك أدلة كافية لدعم هذا الانتهاك، ويجب الإبلاغ عن الحادث الذي وقع لمكتب النزاهة الأكاديمية. ويجب تقديم تقرير من قبل أعضاء هيئة التدريس / المراقب / الموظفين الذين لديهم علم بالانتهاك المزعوم أو سوء السلوك.

    ·         "العملية القضائية" - وتهدف العملية القضائية لضمان وجود معاملة "عادلة ومنصفة" لجميع الحالات المبلغ عنها. استنادا إلى مبدأ ضمان الحقوق. فإن "العملية القضائية" يضع إطارا للتوثيق ، وكذلك، تنظيم الانتهاكات المزعومة. وسيتم إحالة الانتهاكات المزعومة إلى لجنة النزاهة الأكاديمية  للقرار، شريطة أن يؤيد الانتهاك المزعوم بأدلة كافية. وسيتم رفض حالات الانتهاك المزعوم دون وجود أدلة كافية من قبل مكتب النزاهة الاكاديمية. تتكون عضوية لجنة النزاهة الأكاديمية  من رئيس مكتب النزاهة الاكاديمية، عمداء كليات الطلاب والمساق، والمسجل ومسؤول شؤون الطلبة وممثلا عن الطالب.

    ·         عملية الإستئناف— تنطوي عملية الإستئناف على إعادة تقييم الأدلة التي استخدمت لإثبات حالة من حالات انتها النزاهة الأكاديمية. الإستئناف هو جزء لا يتجزأ من ضمان الحقوق ومتطلبا من متطلبات سياسة النزاهة الأكاديمية. يتم التنازل عن عملية الاستئناف للطالب إذا اعترف بالانتهاك خلال مرحلة "الاكتشاف"، وقد وقع بيانا في هذا الشأن. الحالات المؤهلة لتقديم الاستئناف تُسلم إلى لجنة النزاهة الأكاديمية  للإستئناف.  وتتألف عضوية اللجنة من نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية ومدير مكتب النزاهة الأكاديمية  وعضوي تدريس أحدهما يختاره نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية والأخر من اختيار مدير مكتب النزاهة الأكاديمية.

    عقوبات انتهاك سياسة النزاهة الأكاديمية -- كما هو محدد في اجراءات النزاهة الأكاديمية، فإن عقوبة الإنتهاكات الرئيسية وهي الفصل من جامعة أبوظبي وتشمل العقوبات الحصول على "F" وهو الرسوب في المساق الذي حدث فيه الانتهاك والسحب الإجباري في المساقات الأخرى المأخوذة في الفصل الدراسي الذي حصل فيه الإنتهاك. إلا أنه ووفقا لظروف خاصة تكون العقوبات المفروضة أقل حدة بحسب قرار لجنة النزاهة الأكاديمية ولجنة النزاهة الأكاديمية للإستئناف. فيما يلي العقوبات الأقل حدة بحسب درجة الإنتهاك

    • الرسوب في المساق الذي حدث فيها الإنتهاك وتعليق دوام الطالب بجامعة أبوظبي لمدة فصل دراسي واحد (الأول أو الثاني)
    • الرسوب في المساق الذي حدث فيها الإنتهاك
    • الرسوب في مكونات المساق الذي حدث فيها الإنتهاك
    • خطاب تحذير

    يكون فرض أي عقوبات خاضعا لإتمام عملية الحكم في القضية، استنادا إلى مبدأ "ضمان الحقوق"، وبعد استنفاد حق الاستئناف. في حالات الانتهاكات المتكررة لسياسة النزاهة الأكاديمية في أكثر من مساق واحد في أي فصل دراسي، ستفرض أشد العقوبات الممكنة على كل مخالفة. تخضع الانتهاكات المتكررة لأحكام سياسة النزاهة الأكاديمية لعقوبات أشد، بما في ذلك الفصل. يتعرض للفصل من جامعة أبوظبي الطلبة الذين لديهم نمط سلوكي يشير إلى اللامبالاة بالنزاهة الأكاديمية


  • ميثاق الشرف بجامعة أبوظبي

    مقدمة

    إنه من المهم لأعضاء جامعة أبوظبي الإلتزام برابط مشترك من التفاهم حول تطلعات ميثاق الشرف والسلوكيات المتعلقة به. ويعد ميثاق الشرف أداة تستخدم في توصيل هذه التطلعات، ويؤكد على فهمه من خلال توقيع نموذج يفيد الامتثال به (يرجى الرجوع لسياسة ميثاق الشرف لجامعة أبوظبي 2011). وتقع على عاتق كل عضو من أعضاء مجتمع جامعة أبوظبي الإلتزام ببنود ميثاق الشرف. ويتوقع من كل عضو من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وكل طالب وطالبة توقيع نسخة من الميثاق والذي يوضع في ملفاتهم. ويكون المخالفين لميثاق الشرف لجامعة أبوظبي عرضة للمساءلة حول أفعالهم وسيُتخذ في حقهم اجراءات تأديبية تصل إلى إنهاء الخدمة أو الفصل من جامعة أبوظبي.

    سيتم استخدام نموذج قياسي مكتوب باللغة الإنجليزية أو العربية. ويعتبر النموذج المرفق بهذه السياسة هو النسخة الإنجليزية القياسية.

    ميثاق الشرف

    ًبصفتي موظف / عضو هيئة تدريس/ طالب / طالبة في جامعة أبوظبي، أتعهد بأني أفهم فهماً واضحاً وأقبل قبولا صريحاص بميثاق الشرف الخاص بجامعة أبوظبي، وأن ألتزم بأعلى معايير الأمانة، والصدق والنزاهة في الأنشطة الأكاديمية و/أو الأنشطة الإدارية، ولن، في أي حال من الأحوال، أهين أو أنتهك صراحة أو ضمناً سياسة النزاهة الأكاديمية، وأي سياسة أخرى في الجامعة وأي من معاييرها. وعليه، فإنني أوافق على:

    • دعم جميع السياسات من جامعة أبوظبي والامتثال بها، ومساعدة زملائي على الامتثال بها.
    • تنفيذ المهام والأنشطة بأقصى درجات حسن النية والموضوعية والشفافية والكفاءة وبذل العناية الواجبة، والمهنية
    • التقيد بأعلى معايير الأدب وحسن السلوك
    • الامتناع عن أي عمل أو فعل، قد يشكل بصفة مباشرة أو غير مباشرة، انتهاكا للنزاهة الأكاديمية و / أو المهنية
    • التعامل مع زملائي بروح من الصداقة المهنية
    • أكون خاضعا للمساءلة ومسؤولا عن جميع أفعالي وأخطائي، والمساهمة في تعزيز ثقافة الثقة في المجتمع
    • ممارسة قصارى جهدي لدعم وتعزيز الجامعة في دعم التفوق والتقدم كمؤسسة أكاديمية رائدة
    • التمسك بمبادئ المساواة وعدم التمييز، والصدق، والنزاهة، والاحترام في جميع الأعمال
    • الامتناع عن القيام بأي عمل يتعارض مع نبل وكرامة الجامعة 
    • اتباع أعلى المعايير الأخلاقية والمبادئ المذكورة أعلاه حتى في حالات النزاعات أو الشكاوى
    • )
  • انتهاكات النزاهة الأكاديمية

    : تتنوع أساليب انتهاك النزاهة الأكاديمية وهي كالآتي

    • الغش: الغش هو فعل يؤثر على عملية التعلم بغرض الحصول على الدرجات والمزايا الأكاديمية دون بذل الجهد الفكري الذي يمنح الدرجات أو الشهادة.الأمثلة على الغش تشمل، ولكنها لا تقتصر على:
      • نقل أجوبة اختبار شخص آخر أثناء الامتحان؛
      • تبادل المعلومات حول الامتحان أثناء الامتحان؛
      • نسخ الأجوبة من الملاحظات مثل تلك المكتوبة على الجسم والملابس وقطع الورق ، أوالأجهزة الإلكترونية و/أو الهواتف النقالة أو الآلات الحاسبة؛
      • الحصول على نسخة من الإمتحان أو معلومات عنه قبل موعد الإمتحان
      • البحث عن الأجوبة في كتاب أثناء إمتحان مغلق بدون كتاب بشكل محدد
      • شراء المشاريع وأبحاث الفصل ؛
      • النسخ من ورقة شخص آخر، أو مشروع، أو وظيفة ؛
      • استخدام الملاحظات أو الكتب أثناء الامتحانات إلا إذا كان ذلك مسموح به من قبل المدرس بشكل واضح؛
      • الإتفاق مع شخص أخر لتقديم الإمتحان عنك؛
      • إدخال مواد ممنوعة مثل الآلات الحاسبة ،أجهزة الكمبيوتر، والكتب ، أو ملاحظات في الامتحان إلا إذا سمح المدرس بذلك بصورة واضحة؛
      • التواصل مع الطلاب الآخرين فيما يتعلق بالامتحان خلال الامتحان، أو
      • عدم إغلاق الهاتف النقال أثناء الامتحان.
    • الانتحال/السرقة الأدبية (الفكرية) الانتحال يعني تقديم عمل شخص آخر على أنه نتاج عمل الطالب نفسه دون توثيق مصدره. ويعد الانتحال شكلاً من أشكال الغش. وهو ما يعني أن الطالب قدم عملا لم يقم به ليحصل على الدرجات. وبالتالي، ليس هناك طريقة لمعرفة ما إذا كان الطالب قد حصل على المعلومة اللازمة أو قام بنسخها فقط. في حين يمكن للطلاب الرجوع لمصدر مباشر أو نصوص مختلفة لكن بغرض تدعيم الأفكار فقط. وحتى وإن تم اقتباع جميع المصادر بشكل صحيح فإنه من غير المقبول أن يعتمد على النسخ بكمية كبيرة لإن الفهم يتضح من خلال شرح الطلبة بإستخدام أفكارهم وكلماتهم الخاصة.

      :تشمل الأمثلة على الانتحال، ولكنها لا تقتصر على

      • الاقتراض بشكل كلي أو جزئي من ورقة طالب آخر أو استخدام ورقة أفكار الشخص الآخر؛
      • استخدام نفس الورقة في لغرف صفية متعددة، أو
      • تقديم نفس الورقة في مساقين مختلفين وتقديمها على أنها من عمل الطالب نفسه
    • فبركة البيانات الفبركة هي تزوير أو اختراع أي معلومات أو اقتباس في تمرين أكاديمي. لا يجوز استخدام المعلومات أو البيانات الملفقة في أي تجربة مخبرية أو مشروع بحثي

      : أمثلة الفبركة تشمل ، ولكنها لا تقتصر على:

      • التقارير المغلوطة عمدا لنتائج تجربة أو مجال بحثي ؛
      • اختراع البيانات والمصادر اللازمة للإستخدام الشفوي أو الخطّي أو العروض الأخرى، أو
      • اختراع دراسات الحالة والوقائع ذات الصلة في التقارير، الأوراق، أو العروض
    • تقديم وثائق مؤهلات مزورة • تقديم أوراق مزورة أو مضللة في الطلبات، السيرة الذاتية، وغيرها من الوثائق :المقدمة كجزء من حياة الطالب يعتبر خيانة للأمانة الأكاديمية. تشمل الأمثلة على الأوراق المزورة، ولكنها لا تقتصر على
      • إدعاء وجود شهادات لم يحصل عليها؛
      • الفشل في إثبات الكليات والجامعات التي درس فيها؛
      • تقديم سجل دراسي مزور
      • تقديم معلومات مزورة
      • الإدعاء الكاذب بالتوظيف
      • تضليل حالة الهجرة، أو
      • استخدام بطاقات هوية مزورة
    • التواطؤ -- يحدث التواطؤ عندما يعمل الطلاب معا على عمل يتم تقييمه ويعرف بأنه غير مسموح فيه "العمل معا". يمكن أن يحدث التواطؤ عندما ينسخ الطلاب من بعضهم البعض. الأدلة على التواطؤ في أوراق الطلاب تتضح عندما تتشابه ورقتين أو أكثر بالصياغة أو التطابق التام فيها. لا يمكن تقييم فهم الطالب الفردي ما لم تكن "ملكية" العمل واضحة. يكون الطالب الذي "يعطي" ورقته للطلاب الأخرين مذنبا بنفس درجة أولئك الذين نسخوا منه، وإذا لم يمكن التحقق بشكل مطلق من الذي كتب الورقة الأصلية، سيواجه أيضا الطالب المنسوخ منه عقوبات الأكاديمية.
    • التطفل عندما تكون مسؤولية عمل ما على عاتق مجموعة للعمل بشكل جماعي، يكون على جميع الطلبة المشاركة في النشاط أو المشروع، ويعتبر الطلبة الذين لم يثبتوا مساهمتهم مع المجموعة في العمل أو النشاط في حالة غش. 

    عقوبات انتهاكات النزاهة الأكاديمية

    جميع حالات انتهاك سياسة النزاهة الأكاديمية خاضعة لعملية محددة وتوافر أدلة كافية، بما في ذلك الفصل من الجامعة كنتيجة للغش وغيره من الافعال المرتبطة بالجوانب الاكاديمية التي تخل بسياسات النزاهة الاكاديمية، في ظروف خالصة اعتماداً على نوع الانتهاكات للنزاهة الاكاديمية قد تفرض عقوبات أقل. 

     في حال قام الطالب بتكرار انتهاك النزاهة الاكاديمية يخضع لعقوبات أكثر وفي حال قيامه بتكرار الانتهاكات للمرة الثالثة يكون عرضة للفصل من جامعة أبوظبي. فرض أي عقوبة على مخالفة تعليمات النزاهة الاكاديمية تخضع إلى الإجراءات القانونية التي يجري تنفيذها، وتوافر الادلة الكافية محل الدراسة، واستكمال عملية التقاضي، وعملية الاستئناف. 

     يحصل الطالب الذي تم فصله من جامعة أبو ظبي بسبب انتهاكه للنزاهة الاكاديميةعلى درجة (F) في المساق الذي حدث الانتهاك فيه والسحب (WA) في جميع المساقات الأخرى التي المسجلة في نفس الفصل الدراسي. لا يتم اعادة الرسوم الدراسية للطلبة المفصولين من جامعة أبو ظبي بسبب انتهاكهم لتعليمات النزاهة الاكاديمية. .


  • إجراءات النزاهة الأكاديمية

    جميع حالات انتهاك سياسة النزاهة الأكاديمية خاضعة لعملية محددة وتوافر أدلة كافية، بما في ذلك الفصل من الجامعة كنتيجة للغش وغيره من الافعال المرتبطة بالجوانب الاكاديمية التي تخل بسياسات النزاهة الاكاديمية، في ظروف خالصة اعتماداً على نوع الانتهاكات للنزاهة الاكاديمية قد تفرض عقوبات أقل.  

    في حال قام الطالب بتكرار انتهاك النزاهة الاكاديمية يخضع لعقوبات أكثر وفي حال قيامه بتكرار الانتهاكات للمرة الثالثة يكون عرضة للفصل من جامعة أبوظبي. فرض أي عقوبة على مخالفة تعليمات النزاهة الاكاديمية تخضع إلى الإجراءات القانونية التي يجري تنفيذها، وتوافر الادلة الكافية محل الدراسة، واستكمال عملية التقاضي، وعملية الاستئناف. 

     يحصل الطالب الذي تم فصله من جامعة أبو ظبي بسبب انتهاكه للنزاهة الاكاديميةعلى درجة (F) في المساق الذي حدث الانتهاك فيه والسحب (WA) في جميع المساقات الأخرى التي المسجلة في نفس الفصل الدراسي. لا يتم اعادة الرسوم الدراسية للطلبة المفصولين من جامعة أبو ظبي بسبب انتهاكهم لتعليمات النزاهة الاكاديمية. 

    ساهم التطبيق الكامل لسياسة النزاهة الأكاديمية بجامعة أبوظبي وتشييد بنية تحتية لدعم والمحافظة على أعلى معايير الأخلاق في كل مستويات الجامعة على إنشاء مكتب النزاهة الأكاديمية. يعتبر الهدف الأشمل لمكتب النزاهة الأكاديمية هو تعزيز وتطبيق ثقافة من النزاهة الأكاديمية وأعلى معايير الأخلاق لجميع أعضاء جامعة أبوظبي. وسيتم تحقيق هذا الهدف من خلال العملية المستمرة في:

    • توعية مجتمع جامعة أبوظبي فيما يتعلق بجوانب مختلفة من النزاهة الأكاديمية، فضلا عن تعزيز بيئة ذات معايير أخلاقية عالية من خلال زيادة الوعي والحساسية تجاه القضايا المتعلقة بالأخلاقيات، و
    • تنفيذ أحكام سياسة النزاهة الأكاديمية وفقا للمبادئ التوجيهية المحددة بوضوح في إجراءات النزاهة الأكاديمية

    تثقيف مجتمع جامعة أبوظبي ورفع مستوى الوعي


    يبدأ مكتب النزاهة الأكاديمية حملة التوعية في النزاهة الأكاديمية (الحملة) من خلال عقد سلسلة من "الندوات التعريفية" للطلاب وأعضاء هيئة التدريس، والموظفين. والغرض الرئيسي من "الندوات التعريفية" في كلا الحرمين هو توفير المعلومات المتعلقة بالعناصر الأساسية لسياسة النزاهة الأكاديمية و أحكامها، والعقوبات في حالات الانتهاكات

    تنفيذ أحكام سياسة النزاهة الأكادمية حالات الانتهاكات


     

    ينطوي تنفيذ سياسة النزاهة الأكادمية دائما على حالات انتهاك النزاهة الأكاديمية. وتعرض الجوانب الإجرائية في هذا المجال في ثلاثة أجزاء من الإبلاغ عن حالات الانتهاكات المزعومة للنزاهة الأكاديمية، فإن "العملية القضائية" للفصل في الحالات المبلغ عنها، وعملية الاستئناف (للمزيد من التفاصيل، يرجى الاطلاع على (إجراءات النزاهة الأكاديمية)

    • الإبلاغ عن حالات الانتهاكات المزعومة للنزاهة الأكاديمية – حالما يقوم طالب بانتهاك سياسة النزاهة الأكاديمية، وهناك أدلة كافية لدعم هذا الانتهاك، ويجب الإبلاغ عن الحادث الذي وقع لمكتب النزاهة الأكاديمية. ويجب تقديم تقرير من قبل أعضاء هيئة التدريس / المراقب / الموظفين الذين لديهم علم بالانتهاك المزعوم أو سوء السلوك.
    • "العملية القضائية" - وتهدف العملية القضائية لضمان وجود معاملة "عادلة ومنصفة" لجميع الحالات المبلغ عنها. استنادا إلى مبدأ ضمان الحقوق. فإن "العملية القضائية" يضع إطارا للتوثيق ، وكذلك، تنظيم الانتهاكات المزعومة. وسيتم إحالة الانتهاكات المزعومة إلى لجنة النزاهة الأكاديمية للقرار، شريطة أن يؤيد الانتهاك المزعوم بأدلة كافية. وسيتم رفض حالات الانتهاك المزعوم دون وجود أدلة كافية من قبل مكتب النزاهة الاكاديمية. تتكون عضوية لجنة النزاهة الأكاديمية من رئيس مكتب النزاهة الاكاديمية، عمداء كليات الطلاب والمساق، والمسجل ومسؤول شؤون الطلبة وممثلا عن الطالب.
    • عملية الإستئناف— تنطوي عملية الإستئناف على إعادة تقييم الأدلة التي استخدمت لإثبات حالة من حالات انتها النزاهة الأكاديمية. الإستئناف هو جزء لا يتجزأ من ضمان الحقوق ومتطلبا من متطلبات سياسة النزاهة الأكاديمية. يتم التنازل عن عملية الاستئناف للطالب إذا اعترف بالانتهاك خلال مرحلة "الاكتشاف"، وقد وقع بيانا في هذا الشأن. الحالات المؤهلة لتقديم الاستئناف تُسلم إلى لجنة النزاهة الأكاديمية للإستئناف. وتتألف عضوية اللجنة من نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية ومدير مكتب النزاهة الأكاديمية وعضوي تدريس أحدهما يختاره نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية والأخر من اختيار مدير مكتب النزاهة الأكاديمية

    عقوبات انتهاك سياسة النزاهة الأكاديمية


     

    كما هو محددد في سياسة النزاهة الأكاديمية، فإن الإنتهاكات تعاقب بعقوبة رئيسية وهي الفصل من جامعة أبوظبي وتشمل الحصول على "F" وهو الرسوب في المساق الذي حدث فيه الانتهاك والسحب الإجباري في المساقات الأخرى المأخوذة في الفصل الدراسي الذي حصل فيه الإنتهاك. إلا أنه ووفقا لظروف خاصة تكون العقوبات المفروضة أقل حدة بحسب قرار لجنة النزاهة الأكاديمية ولجنة النزاهة الأكاديمية للإستئناف. فيما يلي العقوبات الأقل حدة بحسب درجة الإنتهاك

    • (الرسوب في المساق الذي حدث فيها الإنتهاك وتعليق دوامه بجامعة أبوظبي لمدة فصل دراسي واحد (الأول أو الثاني
    • الرسوب في المساق الذي حدث فيها الإنتهاك
    • الرسوب في مكونات المساق الذي حدث فيها الإنتهاك
    • خطاب تحذير

    في حالات انتهاك لأحكام سياسة النزاهة الأكاديمية من قبل فريق من الطلاب يعملون في مهمات أو مشاريع (على سبيل المثال،مهام المجموعات أو المشاريع الجماعية)، فسيتم تطبيق العقوبات على مستوى الفريق (أي أن جميع أعضاء الفريق سوف يتلفون العقوبة نفسها). ويكون فرض أي عقوبات خاضعا لإتمام عملية الحكم في القضية، استنادا إلى مبدأ "ضمان الحقوق"، وبعد استنفاد حق الاستئناف

    في حالات الانتهاكات المتكررة لسياسة النزاهة الأكاديمية في أكثر من مساق واحد في أي فصل دراسي، ستفرض أشد العقوبات الممكنة على كل مخالفة. تخضع الانتهاكات المتكررة لأحكام سياسة النزاهة الأكاديمية لعقوبات أشد، بما في ذلك الفصل


  • النزاهة الأكاديمية و مسؤولية الطلاب

    بما أن الطلاب هم أهم ركائز الجامعة، فإن مسؤوليتهم اتجاه تطبيق بنود سياسة النزاهة الأكاديمية للجامعة هوأحد أساسيات نجاحها، فهم مسؤولون عن الأمور الآتية

    • الإطلاع على بنود سياسة النزاهة اللأكاديمية للجامعة وفهمها على الوجه الصحيح
    • الإبلاغ عن أي مخالفات أوحالات تضليل، سواء كانت مؤكدة أومشتبه بها
    • طلب المساعدة والنصح من مكتب النزاهة الأكاديمية عند الحاجة
    • استعمال كل مصادر المعلومات المتوفرة لهم من طرف كل من الأساتذة ومكتب النزاهة الأكاديمية
    • طلب التفسيرات والتوضيحات التي يحتاجونها حول كل من ميثاق الشرف وسياسة النزاهة الأكاديمية
  • النزاهة الأكاديمية و مسؤولية الأساتذة و الموظفين

    إنه لمن مسؤولية الهيئة التدريسية والإدارية في الجامعة التحلي بأعلى معايير النزاهة والروح المهنية، واحترام ثقافة وتقاليد دولة الإمارات العربية المتحدة والقوانين المعمول بها. فكل من المدرسين والموظفين مسؤولون على تشجيع روح التعلم والتعليم والبحث العلمي والخدمة الأكاديمية، بالإضافة إلى التحلي بأعلى معايير الأخلاقيات المهنية والنزاهة الأكاديمية. وفي هذا الإطار فهم مسؤولون عن

    • العمل بميثاق الشرف الخاص بالجامعة ودعمه
    • دعم الجهود المبذولة لتطبيق بنود سياسة النزاهة الأكاديمية
    • شرح وتوضيح بنود سياسة النزاهة الأكاديمية للطلاب، وإعطاؤهم كل التوضيحات المتعلقة بعواقب الإخلال ببنود سياسة النزاهة الأكاديمية وميثاق الشرف الخاصين بالجامعة
    • تخصيص حيز من حصصهم الدراسية الأولى لشرح وتوضيح المقصود بالغش والسرقة الأدبية والفكرية
    • القيام بدورهم على أحسن وجه في أثناء مراقبة الامتحانات
    • توجيه الطلبة نحو استعمال كل الموارد المتوفرة لهم من طرف مكتب النزاهة الأكاديمية
    • الإبلاغ عن كل حالات انتهاك أوأي حالة مشتبه بها من أجل اتخاذ التدابيراللازمة ضد مرتكبيها
  • السرقة الأدبية / الفكرية

    تعتبر السرقة الأدبية/الفكرية من أكثر الانتهاكات شيوعا في جامعة أبوظبي، ذلك أن 70% من المخالفات المرتكبة بجامعة أبوظبي هي من هذا النوع، وهذا دليل عن عدم إلمام أوإساءة فهم من طرف الطلبة. ومن بين الأسباب التي تؤدي للوقوع في هذا الخطأ، نجد

    • الاعتقاد الخاطىء لدى بعض الطلبة بأنه طالما كانت المعلومات في متناول الجميع كما هوالحال على الإنترنت فلا مانع من استخدامها في كتاباتهم
    • قلة دراية بالأساليب المثلى للاقتباس من المصادر وذكر المراجع في أعمالهم
    • الظن الخاطئ بأن الاستعانة بما كتبه الآخرون ليس فيه أي إساءة
    • ضيق الوقت والتخطيط غيرالصحيح لإنجازالمشاريع أوالتحضير للامتحانات
    • الإعتقاد بأنه لاحرج من ارتكاب سرقة أدبية ما دام كثير من الطلبة يفعلون ذلك
    • الإعتقاد بأنه قد يكون من الصعب على الأستاذ الكشف عنها

    من أجل التقليل من حالات السرقة الأدبية/الفكرية، على الطالب الإقتناع بالأساسيات الثلاث الآتية

    • إنه من مسؤوليتك أن تعلم القارىء/الأستاذ بأن العمل المسلَم له ليس 100% جهدك الخاص
    • التكتم عن استعمال أي مرجع يعتبر كذبا، والكذب ليس مقبولا بكل المعاييروفي جميع المجتمعات مهما كان السبب الكامن وراءه
    • تسليم عمل الآخرين على أنه جهدك الخاص يعتبر سرقة، أو على وجه الدقة، سرقة فكرية
  • قواعد ومسؤوليات مراقبة الإمتحانات

    إن الإمتحانات تجربة تشد الأعصاب بالنسبة للطلبة. ويكون قلق الطلبة خلال الامتحانات أكثر مما يستطيع المراقبون تصوره. ولهذا السبب، يجب بذل جميع الجهود لجعل الإمتحانات تجربة مريحة بقدر الإمكان، وتجنب أية محاولات قد تزيد من التوتر في بيئة متوترة أساسا. تساهم الإرشادات التالية في التقليل من مستوى القلق ( اطلع على) دليل مراقبة الإمتحان

    • الوصول إلى الطلبة الذين يحتاجون لالمساعدة
    • مساعدة الطلاب الذين يبدو عليهم التساؤل من خلال وسائل غير لفظية
    • تجنب أي شكل من أشكال المواجهة مع الطلاب
    • التحدث بنبرة صوت منخفضة ومريحة
    • رصد التحركات بدون جذب انتباه الطلاب
    • التبسم، والحفاظ على أسلوب جاد بنفس الوقت
    • التحلي بالفراسة في بناء الأحكام

    مراقبة الامتحانات

    إن المسؤولية الرئيسية لمكتب النزاهة الأكاديمية في مرحلة مراقبة الامتحانات هي "مراقبة الجودة". يتم تلبية هذه المسؤولية من خلال الإشراف على وظائف المراقبة ورصد أنشطة المراقبة لضمان الامتثال لسياسة النزاهة الأكاديمية في جامعة أبو ظبي. وبالإضافة إلى ذلك، سيقوم مكتب النزاهة الأكاديمية باتخاذ الترتيبات اللازمة لوجود مراقبين من مصادر خارجية (أو من موظفي جامعة أبو ظبي) لمعالجة أوجه القصور في المراقبين التي من الممكن أن تتواجد في الوحدات الأكاديمية

    لأغراض المساءلة،تقوم الوحدات الأكاديمية بتنسيق أنشطة المراقبة لديهم من خلال مكتب النزاهة الأكاديمية الذي لا يزال في جهة اتصال واحدة مباشرة ما بين الوحدات الأكاديمية والمراقبين في كلا الحرمين الجامعيين. وتحقيقا لهذه الغاية، وبغرض ضمان التشغيل الفعال، يجب تنسيق احتياجات المراقبة لجميع الوحدات الأكاديمية من خلال مكتب النزاهة الأكاديمية، بما في ذلك

    • جدولة مهام المراقبة
    • اختيار والاحتفاظ بالمراقبين (الخارجيين والداخليين على حد سواء(
    • توفير المعلومات اللازمة وغيرها من أشكال الدعم للمراقبين
    • التعهد بجميع الأنشطة الأخرى اللازمة لضمان وظائف وأنشطة المراقبة ذات الفعالية والكفاءة

    و عادة، تشمل الامتحانات في جامعة أبو ظبي ثلاثة أنواع من المراقبين الذين لديهم مسؤولية "مشتركة ومتعددة" لضمان سلامة عملية الاختبار

    • المراقب - هو الشخص أو الأشخاص المسؤولين عن مراقبة لأنشطة أخذ الامتحان لضمان الامتثال للقواعد والإجراءات المعمول بها
    • رئيس المراقبين - هو الشخص المسؤول عن غرفة الفحص وجميع الأنشطة المتعلقة بمراقبة الإمتحان
    • المراقب المتجول - هو الشخص الذي يمثل الكليات والمسؤولعن جميع الامتحانات في أي فترة معينة للإمتحانات. ويكون المراقب المتجول هو المسؤول عن الامتثال العام للسياسات والإجراءات المعمول بها لضمان إدارة فعالة وكفؤة للامتحانات بأقصى درجات النزاهة، وفقا لسياسات جامعة أبوظبي المطبقة

    مسؤوليات المراقبين: تنقسم مسؤوليات المراقبين إلى ثلاث مراحل وهي ما قبل الإمتحان وخلال الإمتحان وما بعد الإمتحان. في حين يتم توفير المسؤولية المفصلة لكل مرحلة من المراحل في دليل مراقبة الإمتحان، والهدف العام من كل مرحلة هو على النحو التالي

    • ما قبل الإمتحان --تحدد البداية السلسة والفعالة لأي جلسة امتحان طبيعة بقية الجلسة. وبالتالي، فإن الهدف من واجبات ما قبل الإمتحان هو التأكد من بدء الامتحانات بدون اخطاء والتقليل من احتمال وقوع المفاجآت في اللحظة الأخيرة
    • خلال الإمتحان -- أهم أهداف هذه المرحلة من المراقبة هي منع انتهاك قواعد النزاهة الأكاديمية، وردع السلوكات التي تؤدي إلى انتهاك قواعد النزاهة الأكاديمية، والكشف عن الافعال المخالفة لقواعد النزاهة لأكاديمية. تعد اليقظة مستمرة وإنخراط المراقبين في هذه المرحلة شرطا ضروريا لتحقيق الأهداف المذكورة أعلاه. وفي حين أن الكشف عن انتهاك قواعد النزاهة الأكاديمية أمر لا مفر منه أحيانا، يجب أن يكون المراقبين في غاية التركيز على التدابير التي تمنع أو تردع ارتكاب الانتهاكات
    • مرحلة ما بعد الإمتحان -- إن الهدف من هذه المرحلة من المراقبة هو الانتهاء من الإختبار في الوقت المحدد، بصورة منظمة، وتأمين أوراق الامتحانات الكاملة (المختبر في امتحانات المختبر). إن تقديم الامتحانات المكتمالة لممثل الكلية أو المراقبين المتجولين، وإعداد وتوقيع أي تقارير لازمة، وجعل الغرفة جاهزة للامتحان المقبل هي الأهداف المهمة الأخرى لهذه المرحلة
  • روابط مفيدة لكتابة المشاريع

  • للاتصال بالمكتب

    للحصول على أية مساعدة أو توضيح أو استفسار، تفضلوا بالتواصل مع مكتب النزاهة الأكاديمية علىOAI@adu.ac.ae

التغريدات

للتواصل معنا

حرم جامعة أبوظبي

ص.ب: 59911، أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة

العين الحرم الجامعي

ص.ب: 1790، العين، الإمارات العربية المتحدة

الرقم المجاني:
800-ADYOU (800-23968)

البريد الإلكتروني: admissions@adu.ac.ae