بوابة الآباء في جامعة أبوظبي

 

بوابة الآباء
إنّنا ملتزمون في جامعة أبوظبي بتوفير أفضل دعم ممكن لجميع طلابنا. ونحن نقدّر كذلك الدور الحيوي الذي تؤديه، بصفتك أبًا أو أمًا، في تقديم المشورة والطمأنينة والدعم لابنك أو ابنتك أثناء قضاء وقتهم في الاستعداد للحياة الجامعية ومن ثم خوض تجربتها.

ولمساعدتك في القيام بذلك، أعددنا مجموعةً من المعلومات، التي وُضعت للإجابة عن أي أسئلة قد تساوركم بشأن جامعة أبوظبي.
نبذة عن جامعة أبوظبي

بدأت رحلتنا في عام 2003 بإطلاق كليتي إدارة الأعمال والآداب والعلوم بجامعة أبوظبي في إماراتي أبوظبي والعين. وقد شهد عام 2007 إضافة كلية الهندسة، وهي الآن الأكبر في الإمارات، مع توسيع محفظة الجامعة بكلية الحقوق في عام 2016.

الجودة في جامعة أبوظبي

جامعة أبوظبي جامعة معتمدة من وزارة التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة والرابطة الغربية للمدارس والكليات (WASC). وبالإضافة إلى ذلك، تفخر جامعة أبوظبي بحصول كلية إدارة الأعمال بها على الاعتماد من EQUIS (النظام الأوروبي لتطوير الجودة) ومن  AACSB (اتحاد كليات إدارة الأعمال الجامعية المتقدمة في الولايات المتحدة الأمريكية) مما يجعلها واحدة من أفضل 1٪ من كليات إدارة الأعمال على مستوى العالم.

وعلى مستوى البرامج، فقد حصلت كلية الهندسة بجامعة أبوظبي على اعتماد دولي من مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا (ABET) المرموق عالمياً للعديد من برامجها، كما حصل برنامج بكالوريوس هندسة العمارة على الجزء الأول من الاعتماد من المعهد الملكي للمهندسين المعماريين (RIBA).

برامجنا

إنّنا نُدير برامج على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا في جامعة أبو ظبي، فضلاً عن إدارة برامج أكاديمية للكليات العسكرية.

برامج البكالوريوس

برامج الدراسات العليا

الرسوم الدراسية

إنّنا نعلم أنّ مسألة الرسوم الدراسية ذات أهمية كبيرة بالنسبة للوالدين جنبًا إلى جنب مع الجودة. ونحن نؤكد لكم أن رسومنا تنافسيةً وتوفر أيضًا قيمة كبيرة مقابل المال. تعتمد الرسوم على تصنيف الكلية أو القسم أو كليهما بدلاً من تصنيف المساقات الدراسية أو المستوى. جدير بالذكر أنّ أسعار الرسوم الدراسية لبرامج البكالوريوس تختلف عنها لبرامج الدراسات العليا.

المنح الدراسية والمساعدات المالية

تعكف جامعة أبوظبي على تمكين الطلاب المتميزين وتشجيعهم على السعي إلى تحقيق أهدافهم التعليمية. نحن نرى أنّ توفير فرص متكافئة للطلاب المهتمين بمواصلة دراساتهم العليا وتمكينهم من المساهمة الفعالة في المجتمع بغض النظر عن وضعهم المالي يشكل واجبًا وطنيًّا مهمًّا.

تنقسم المنح الدراسية التي تقدمها جامعة أبوظبي إلى خمس فئات رئيسية على النحو التالي:

  • منحة سمو الشيخ حمدان بن زايد
  • منحة الرئيس
  • منحة الجامعة
  • المنح الأكاديمية
  • المنحة الرياضية
الحياة في الحرم الجامعي

بصفتك أبًا أو أمًا، فمن الطبيعي أن ينتابك القلق إزاء رفاهية ابنك أو ابنتك خارج القاعات الدراسية. لذا يُرجى الاطمئنان إلى أنّ الحياة في الحرم الجامعي توفر فرصًا رائعة لاكتشاف ثقافات مختلفة، والتعرف على أشخاص جدد، وإقامة صداقات تدوم مدى الحياة.

تقدم جامعة أبوظبي العديد من الأنشطة والفعاليات الأكاديمية الإضافية التي تقع خارج نطاق المنهج الدراسي.يتمثّل هدفنا في ضمان أن تكون مسيرة ابنك الجامعية مسيرةً شاملةً - كما أن استمتاعه بحياة اجتماعية نابضة بالحياة من خلال المشاركة في أندية وفعاليات جامعة أبوظبي أمر مهم لتحقيق التوازن المثالي بين الدراسة والحياة.ستؤدي المشاركة في تنظيم الفعاليات والنوادي والأنشطة أيضًا إلى تزويد ابنك أو ابنتك بمهارات جديدة ثمينة، سواءً في مجال الأعمال أم على مستوى العلاقات الشخصية.

متطلبات اللغة الإنجليزية

نظرًا لكون أغلبية برامجنا تُدرّس وتُجرى اختباراتها باللغة الإنجليزية، فمن الضروري ألا تقل مهارات اللغة الإنجليزية لدى جميع طلابنا عن المستوى الأدنى المطلوب.

سيتعين على كافة الطلاب المتقدمين للالتحاق بجامعة أبوظبي إثبات المستوى المطلوب من الكفاءة في اللغة الإنجليزية من خلال خوض إحدى الاختبارات التالية:

  • EmSAT - اختبار الإمارات القياسي (إمسات)، وهو نظام وطني للاختبارات المعيارية التي تُجرى على الحاسوب، استنادًا إلى المعايير الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة.
  • TOEFL - اختبار الإنجليزية كلغة أجنبية (التوفل) هو اختبار موحد لقياس قدرات اللغة الإنجليزية لدى غير الناطقين بها.
  • IELTS - نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي (الإيلتس) هو اختبار اللغة الإنجليزية الذي يشترك في إدارته المجلس الثقافي البريطاني، البرنامج الإنمائي الدولي: نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي (الإيلتس) بأستراليا واختبار كامبريدج لتقييم اللغة الإنجليزية.
  • Cambridge - كامبريدج - يُعدُّ اختبار كامبريدج لتقييم اللغة الإنجليزية جزءًا من جامعة كامبريدج.حيث تُعدُّ الاختبارات والمؤهلات وتوضع كدليل على قدرات اللغة الإنجليزية.
  • IESOL/ISESOL City & Guilds - هي منظمة تعليمية تتخذ من المملكة المتحدة مقرًا لها وتُصدر عددًا من اختبارات اللغة الإنجليزية للمتحدثين باللغة الإنجليزية كلغة ثانية أو لغة أخرى (ESOL) - ESOL الدولية (IESOL) وESOL وتحدث اللغة الإنجليزية (ISESOL).
  • Pearson PTE Academic - يخضع اختبار اللغة الإنجليزية الأكاديمي من مؤسسة Pearson (PTE Academic) لإشراف وحدة إدارة اختبارات اللغة الإنجليزية لدى مجموعة Pearson PLC.
التقدّم بطلب للالتحاق بجامعة أبوظبي

نحن هنا لمساعدة ابنك أو ابنتك في جميع جوانب عملية تقديم الطلبات، ضامنين خلوّها من التوتر قدر الإمكان. يمكن تقديم الطلبات بصفة شخصية في أيٍ حرم جامعي من الأربعة رغم أن معظم الأشخاص يفضّلون التقدم بالطلبات عبر الإنترنت في هذا العصر الرقمي الذي نعيشه.إليك ما يجب القيام به للتقدم بطلب للالتحاق بجامعة أبوظبي:

الطلاب الدوليّون

نرحب بالطلبات التي يقدمها الطلاب من مختلف الأنظمة التعليمية حول العالم والتي تعترف وزارة التربية والتعليم في الإمارات العربية المتحدة بشهاداتها الثانوية. إذا كان ابنك أو ابنتك من الوافدين الجدد إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، فسوف نساعده في الإقامة وإجراءات الحصول على تأشيرة الطلاب والأمور المتعلقة بالكفيل إذا لم يكن برفقته أحد أفراد أسرته أو كفيل آخر في دولة الإمارات.سوف نكون في استقبالهم في مطار أبوظبي.

إذا كان ولدك طالبًا دوليًا، فسوف نحتاج إلى ما يلي:

  1. صورة من تأشيرة الزيارة (إذا كان مقدم الطلب موجودًا بالفعل في الإمارات العربية المتحدة).
  2. إيداع بقيمة 5,000 دولار أمريكي (حوالي 15,300 درهم إماراتي) لتغطية البنود التالية:
    • إيداع العودة إلى الوطن القابل للاسترداد (2,150 درهمًا إماراتيًا)
    • رسوم طلب تأشيرة الإقامة في دولة الإمارات العربية المتحدة (850 درهمًا إماراتيًا)، الاختبار الطبي (240 درهمًا إماراتيًا)
    • رسوم إصدار الهوية الإماراتية (170 درهمًا إماراتيًا)
    • التأمين الصحي للطلاب (800 درهم إماراتي)
    • وديعة الإعالة (1,000 درهم إماراتي)
    • رسوم التقدم بطلب للالتحاق بجامعة أبوظبي (300 درهم إماراتي)
    • رسوم التسجيل في جامعة أبوظبي (2,850 درهمًا إماراتيًا)
  3. إثبات أموال بما يعادل 15,000 دولار أمريكي في حساب الضامن المصرفي.

تكون الرسوم تقريبيةً ويتم تطبيق أي رصيد متبقٍ على الرسوم الدراسية.

اتصل بنا

نأمل أن تكون قد عثرت على جميع المعلومات التي تحتاجها لتوجيه ابنك أو ابنتك لاتخاذ القرار الصحيح بشأن الجامعة. وإذا لم يكن الأمر كذلك، فيُرجى الاتصال بنا. يسعدنا دائمًا أن نسمع من أولياء الأمور والطلاب على السواء.

الهاتف: 600-550003