Blog - Detail Page

يونيو 29, 2022

 يعد اختيار تخصصك أو المجال الذي ستركز عليه أحد أهم القرارات التي سيتخذها أي طالب جامعي على الإطلاق.

اختيارك للتخصص يمكن أن يعني حصولك على فرص عملٍ مرضية برواتب عالية، كما سيساعدك في ضمان بقائك منخرطًا ومتحمسًا باستمرار طوال فترة وجودك في الجامعة وكذا في حياتك المهنية.

لكن كيفية اختيار التخصص ليس بالعملية البسيطة تمامًا. تغطي البرامج الجامعية العديد من التخصصات، كما تزداد خياراتك من خلال إمكانية الانتقال إلى الخارج والدراسة في واحدة من آلاف الجامعات المختلفة عبر جميع أنحاء العالم.

إنها تجربةٌ مثيرةٌ للغاية، رغم أنها قد تكون مُربكة أيضًا.

فيما يلي، سنلقي نظرةً فاحصةً حول كيفية التأكد من اتخاذك لقرارٍ مدروس وبدراية تامة حول التخصص المناسب لك.

اعرف ما هو شغفك

لا يقتصر تخصصك على تحديد ما تدرسه طوال الأسبوع فقط، بل يمكنه أيضًا تشكيل أصدقائك وحياتك الاجتماعية وفي النهاية اتجاه حياتك المهنية وما ستحققه في الحياة.

وعليه، فإنه من المهم للغاية أن يركز تخصصك على مجال تستمتع بدراسته وتحمل شغفًا تجاهه.

يجب أن يكون تخصصك أيضًا قادرًا على جعلك تحافظ على حماسك واهتمامك به لسنواتٍ عدة، فليس من الجيد اختيار شيءٍ ما بتسرع ثم إدراك أنك مللت منه بعد بضعة أشهرٍ فقط.

فكونك تحمل شغفًا تجاه موضوعٍ ما سيُسهل عليك استثمار وقتك فيه وسيجعلك تستمتع بالدراسة وترغب بالعمل بجدٍ أكبر.

لذا لا تختر التخصص الذي تعتقد أنه سيؤدي إلى الحصول على أعلى راتبٍ فقط، على العكس، فكر بعقلانية دون أن تنسى ما تحبه وتستمتع به.

اطلب المساعدة من الخبراء

تعد استشارة والديك أو أقاربك أو أفراد عائلتك عن رأيهم حول تخصصك الجامعي نقطةً إيجابية لصالحك.

لكن لا تدع نفسك تتأثر أو تحتار جراء ما يعتقده الآخرون أنه الطريق الصحيح لك.

بدلاً من ذلك، اطلب المشورة من الأشخاص الذين يعملون بالفعل في المجالات التي تريد دخولها، فهم مجهزون بشكل أفضل بكثير للحكم وتقديم المشورة والنصح بشكلٍ بناء أكثر من أي شخصٍ لم يعمل في القطاع الذي اخترته من قبل.

فكر في مكاسبك المستقبلية

في حين أن الراتب ليس العامل الوحيد الذي يحدد كيفية اختيارك لتخصصك، إلا أنه بلا شك عاملٌ مهم.

إنك تحتاج ببساطة إلى معرفة مدى أهميته بالنسبة لك.

إذا كنت من الأشخاص الذين يحفزهم المال بشكل كبير، فعليك اختيار التخصص الذي من المحتمل أن يؤدي إلى الحصول على أكبر راتب.

تؤدي المجالات التي تركز على التكنولوجيا والعلوم والهندسة والرياضيات إلى وظائف تدفع رواتب عالية عامةً.

في الواقع، وفقًا لبيانات موقع باي سكايل (PayScale) فإن جميع التخصصات الجامعية العشرة التي تؤدي إلى أعلى الرواتب المبدئية هي في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، إلا أن الدراسة في هذه المجالات ستحتاج إلى أن تكون مستعدًا للعمل بجد ولساعاتٍ متواصلة، وكذا أن تكون لديك مهاراتٌ استثنائية في الرياضيات.

لذلك، إن لم تجد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات مثيرةً أو إذا لم يكن المال هو كل شيء بالنسبة لك، فمن الممكن أن تختار مجالاً مختلفًا قد يؤدي إلى راتبٍ أقل، ولكنك ستشعر بمتعةٍ ورضًا أكبر عند دراسته والعمل فيه.

تشمل المسميات الوظيفية الأخرى خارج إطار العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والتي تأتي عمومًا براتب مرتفع ما يلي:

رئيس تنفيذي

طيار مدني

مدير نظم الحواسيب والمعلومات

مدير الهندسة المعمارية والهندسة

مدير تسويق

فكر في المكان الذي تريد الدراسة فيه

إذا كنت عازمًا بالفعل على الالتحاق بكليةٍ معينة أو الدراسة في منطقةٍ معينة، فقد يؤدي ذلك إلى تضييق قائمة التخصصات المحتملة.

تتفوق كل جامعة في مجالات مختلفة، ويمكن أن تكون أنظمة التصنيف مثل تصنيفات كيو إس للجامعات العالمية مفيدةً للغاية عندما يتعلق الأمر بتحديد المؤسسات الأفضل لتخصصك المستقبلي المحتمل. 

ألق نظرةً على أنواع التخصصات التي تتخصص فيها أفضل اختياراتك الجامعية، أو إذا كنت على استعدادٍ للانتقال إلى أي مكان للدراسة، فيمكنك إلقاء نظرةٍ على الجامعات التي تحتل المراتب الأولى في المجالات المفضلة لديك وتختار حسب ذلك.

لا تتأثر بالضغوطات المتراكمة عليك

أخيرًا، من المهم أن تتذكر أنه يمكنك تغيير تخصصك مهما كان.

في حالة ما إذا اخترت تخصصًا غير مناسب، فإنك لن تدمر حياتك إلى الأبد، لأنه يمكنك دائمًا التغيير إلى تخصصٍ مختلف في المستقبل.

ومع ذلك، فإن تغيير تخصصك قد يعني أنك بحاجةٍ إلى تمديد مدة دراستك، لذلك من المستحسن عمومًا محاولة اتخاذ القرار الصحيح من المحاولة الأولى.

تشتهر جامعة أبوظبي عالميًا بجودة التدريس ومرافقها الاستثنائية وتجارب الطلاب الرائعة.

وهي متخصصة في مجالات متنوعة مثل الأعمال والهندسة والقانون، وتقدم أكثر من 50 برنامج للبكالوريوس والدراسات العليا تُدرس في أربعة مقرات مختلفة في كل من أبوظبي والعين ودبي والظفرة.

قم بإجراء اختبارنا المجاني "اعثر على تخصصك" واتخذ القرار الصحيح لمستقبلك.

Back to top