نحن جامعة خاصة لها عدة فروع على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة، ونحن ملتزمون بتوفير بيئة تعليمية جاذبة، وتقديم تعليم رفيع المستوى ومؤهلات دراسية تحظى بالاحترام والتقدير في شتى أنحاء العالم.

تلتزم جامعة أبوظبي بتحقيق نقلة نوعية في المجتمع والاقتصاد عبر الاكتشاف ونقل المعرفة وتنمية طلبتها على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا والدكتوراه. 

حينما تلتحق بجامعة أبوظبي فإنك تنضم إلى مؤسسة معترف بها عالميًّا تتميز بجودة وجدوى البحث والتعليم فيها. تُصنف الجامعة ضمن 2.8% من الجامعات العالمية، كما تأتي أيضًا في مصاف أفضل 150 جامعة لم يتجاوز عمرها الخمسين عامًا (وفقًا لتصنيف الجامعات العالمي لعام 2021 الذي تصدره مؤسسة كواكواريلي سيموندز). يشكل تنوع الثقافات والمواهب ركيزة نجاح أرقى الجامعات العالمية. ووفقًا لتصنيفات كواكواريلي سيموندز، تحتل الجامعة الصدارة ضمن نخبة متميزة من الجامعات العالمية بفضل تنوع أعضاء هيئة التدريس. ومع التحاق طلاب وهيئات يمثلون معظم دول العالم بالجامعة، سوف تلتقي بمواهب من شتى أنحاء العالم، وتكتسب المعرفة منها، وتكون العديد من الصداقات. إن التزامنا بالتنوع ينعكس أيضاً في شراكاتنا البحثية والتعليمية مع بعض أبرز المؤسسات العالمية في أمريكا الشمالية، وأوروبا، والشرق الأوسط، وشرق آسيا، وجنوب آسيا، وأسترالاسيا. كما تضمن شراكاتنا مع مختلف القطاعات والدوائر الحكومية ومزودي الخدمات العامة بأن خريجينا وخريجاتنا يملكون المعرفة والمهارات لمتابعة مسيرة مهنية ناجحة وتؤكد كذلك تطرق أبحاثنا العلمية لتحديات راهنة مهمة. 

إن جودة برامجنا معترف بها عالمياً،  وكجامعة بهذا الحجم فإننا نملك أكبر عدد من الاعتمادات الدولية لأي مؤسسة في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما في ذلك الاعتماد الأكاديمي العالمي من اتحاد كليات إدارة الأعمال الجامعية المتقدمة (AACSB)، بالإضافة إلى اعتماد (EQUIS)، التابع للمنظمة الأوروبية للتنمية الإدارية  (EFMD)، والاعتماد الأكاديمي العالمي من مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا بالولايات المتحدة الأمريكية (ABET). وتضم الجامعة برنامج الهندسة المعمارية الحاصل على اعتماد المعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين (RIBA)، واعتماد وكالة اعتماد تعليم الصحة العامة في الإقليم الأوروبي (APHEA) ، إضافة إلى اعتمادنا كمؤسسة من من هيئة الاعتماد الأكاديمي العالمي لجامعات غرب الولايات المتحدة الأمريكية (WASC)  لذا كونوا على ثقة بأن شهاداتكم من جامعة أبوظبي معترف بها وتحظى باحترام أصحاب العمل ومؤسسات التعليم العالي دُولياً. 

نحن نواصل الاستثمار في منشآتنا  وقد انتقلنا بكل فخر إلى حرم جديد متطور في مدينة العين خلال عام 2020؛ وخلال السنوات الماضية قمنا بتوسعة وتطوير مرافق التدريس والبحث العلمي وحضانة الأعمال ومرافق الطلبة في جميع مقراتنا. 

إن الطلاب وأعضاء هيئة التدريس هم الذين يرسمون ملامح هوية الجامعة، وإن مهمتي هي تسخير هذه الموهبة الجماعية لتعزيز سمعة الجامعة والمساهمة في الاقتصاد والمجتمع بدولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها. والأهم من ذلك أنني أود أن أؤكد لكم أن الوقت الذي سوف تقضونه بجامعة أبوظبي لن ينسى، ليس لما ستحظون به من مساعدة في تحقيق إمكاناتكم الأكاديمية الكاملة وتزويدكم بالمهارات والمؤهلات اللازمة لشغل وظائف منتجة، وإنما أيضًا لدعم نموكم الشخصي كمواطنين مؤثرين وفاعلين ومنتجين.

أتطلع للترحيب بكم في جامعة أبوظبي.

وتقبلوا فائق الاحترام والتقدير
الأستاذ الدكتور وقار أحمد، زميل أكاديمية العلوم الاجتماعية (FAcSS)

مدير جامعة أبوظبي

تتبع عمليات شفافة

الحوكمة

تتبع إدارة جامعة أبوظبي إجراءات تتسم بالشفافية تماشيًا مع المعايير الدولية. يتكون هيكل الجامعة من مجلس الأمناء، وفريق القيادة، ولجان دائمة ذات صلة. تعمل المجالس واللجان جنبًا إلى جنب مع فريق إدارة جامعة أبوظبي على دعم تحقيق الرؤية الاستراتيجية للجامعة ورسالتها.

مجلس الأمناء

Aتتشرف جامعة أبوظبي بأن يضم مجلس أمنائها عددًا من قادة الأعمال البارزين في دولة الإمارات. على الرغم من أن المجلس شرفي، فإنه يلعب دورًا أساسيًّا في إبداء التعليقات بشأن جميع الموضوعات الاستراتيجية ذات الصلة باستدامة الجامعة. تشمل مجالات التشاور التوجه المالي والسياسي بالإضافة إلى توجه السياسة العامة للجامعة.

لمزيد من المعلومات عن مجلس أمنائنا، يرجى النقر هنا.

فريق القيادة

يعتبر فريق القيادة الهيئة الرئيسية لصنع القرار بجامعة أبوظبي. يجتمع الفريق على الأقل أربع مرات سنويًا للنظر في كل الأمور بدءًا من الخطط الاستراتيجية والتشغيلية حتى السياسات، والموازنات، والمبادرات الخاصة.

لمزيد من المعلومات عن فريق قيادتنا، يرجى النقر هنا.

اللجان الدائمة

هناك عدد من اللجان الدائمة المختصة بالإشراف على العديد من المجالات ذات الصلة بالإدارة المستدامة للجامعة. تضم هذه اللجان أعضاء من مجلس الإدارة، كما يدعى أعضاء آخرون ذوو مجموعة خاصة من المهارات للانضمام إلى مجلس الإدارة حسبما يتراءى له. ترفع كل هذه اللجان تقاريرها إلى مجلس الإدارة.

لجنة الشؤون الأكاديمية

تقدم لجنة الشؤون الأكاديمية التوجيه بشأن شتى جوانب الاستراتيجية الأكاديمية المتعلقة بالتدريس، والتعلم، والبحث. كما تقدم أيضًا التعليقات بشأن التخطيط الأكاديمي لضمان مراعاة معايير الجودة فيما يتعلق بشتى جوانب التطوير الجامعي.

لجنة التخطيط الاستراتيجي

تشرف لجنة التخطيط الاستراتيجي على تطوير الخطة الاستراتيجية لجامعة أبوظبي ومتابعة كافة المبادرات الاستراتيجية، كما تضمن اللجنة التزام الجامعة بتطبيق الخطة الاستراتيجية وسلامة عملية رفع التقارير ذات الصلة.

لجنة التدقيق

لجنة التدقيق مسؤولة عن الإشراف على كافة أوجه عملية التدقيق الداخلي للجامعة بما في ذلك تطوير خطة التدقيق السنوية، وتُسلم تقارير التدقيق إلى مجلس الإدارة بصورة منتظمة.

لجنة الشؤون المالية

تتولى لجنة الشؤون المالية الإشراف على جميع الجوانب المتعلقة بالإدارة المالية للجامعة، بما في ذلك إجراءات إعداد الموازنة، والجوانب المالية للمبادرات الاستراتيجية، بالإضافة إلى تقديم النصح والمشورة بشأن جمع الأموال، وتقديم التوجيه بشأن الآثار المالية المترتبة على السياسات والخطط.

لجنة الموارد البشرية والأجور

تختص لجنة الموارد البشرية والأجور بجميع السياسات والتخطيط الإستراتيجي فيما يتعلق بنمو رأس المال البشري وتطويره داخل الجامعة. يشمل هذا تخطيط القوى العاملة، واستراتيجيات الأجور والمكافآت، وتخطيط التعاقب الوظيفي، وإجراءات التعيين، بالإضافة إلى الإشراف على تنفيذ الاستراتيجية المعتمدة للموارد البشرية.

Back to top