كلية الهندسة

تعد كلية الهندسة إحدى أكبر كليات الهندسة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتطرح مجموعةً من البرامج الهندسية والتقنية لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا . تحرص كلية الهندسة دائماً على إضافة برامج جديدة ومبتكرة بصفة مستمرة.

رسالة العميد

مرحباً بكم في كلية الهندسة بجامعة أبوظبي.

أتشرف بأن أكون في خدمة كلية الهندسة وطلابها بصفتي عميد الكلية، فنحن نهدف في كلية الهندسة لإعداد مجتمع أكاديمي مكرس لحل التحديات الهندسية متعددة الأوجه – بدءاً من الاحتباس الحراري وصولاً إلى عدم اليقين المالي. نرحب بالطلاب في صرح أكاديمي متخصص ومختبرات متطورة ونعدهم ليصبحوا قادة مفكرين مستقلين لديهم القدرة على حل المشكلات والابتكار في مجال الهندسة.

 شهدت الكلية نمواً ملحوظاً تحت قيادة الدكتور علي نظمي، العميد السابق، وبصفتنا أكبر كلية هندسة في دولة الإمارات العربية المتحدة، فإننا نوفر ثقافة تعلم مميزة والعديد من الفرص القيادية لطلابنا، ونزودهم بالمهارات والخبرات المتقدمة لمنحهم ميزة تنافسية. وبصفتي عميد الكلية، أشعر بالتواضع والفخر لقيادة هذه الكلية - فهي مكان يمتزج فيه الخيال والتعاطف والنزاهة والفكر  لتبدع وتبتكر وتكتشف طرقاً قادرة على تحسين نوعية حياتنا.

والتزاماً بأعلى المعايير الدولية، فإننا نقدم مجموعة واسعة من برامج البكالوريوس والدراسات العليا ذات مناهج دراسية مميزة تدعمها الأنشطة المصاحبة للمناهج الدراسية والأنشطة غير المنهجية. وقد تم تطوير هذه البرامج بالشراكة مع قطاع الصناعة ووفقًا لمعايير هيئات الهندسة والعمارة المهنية الدولية مثل مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا (ABET) والمعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين (RIBA). ويمكن للطلاب الانضمام إلى الجمعيات المهنية بما في ذلك معهد المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين (IEEE)، والجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين (ASCE) ، والجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين (ASME)، والمعهد الأمريكي للمهندسين الكيميائيين (AIChE).

يقوم أساتذتنا وباحثونا المؤهلون تأهيلا عالياً بعقد شراكات مع الجامعات ومراكز البحوث الدولية مما يوفر لنا برامج تدريب فعالة تمكن طلابنا من اكتساب الخبرة العملية في العمل ، وبناء علاقاتهم ، وتحديد المشاكل التي تمثل تحدياً في العالم الحقيقي من أجل إجراء البحوث العلمية حولها كجزء من مشاريع تخرجهم.

نعمل في كل الهندسة على أن نكون في الطليعة فيمجال تطوير الأفكار الهندسية والتعليم التقني إضافة إلى تطوير الأبحاث والابتكار، فنحن مجمع قوي ومتمكن من الطلبة والأساتذة والخريجين والمهنيين والشركاء الأكاديميين. أدعوكم لاكتشاف المزيد حول برامجنا الهندسية المميّزة والفرص العديدة التي نتيحها، وانضموا إلينا في هذه الرحلة الأكاديمية.

د. حمدي الشيباني
عميد كلية الهندسة

العميد المؤسس لكلية الهندسة

Dr Hamdi Sheibani
د. حمدي الشيباني

ما هي الأسباب التي تدفعك لاختيار كلية الهندسة؟

  • جميع برامجنا معتمدة محلياً (من جانب وزارة التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة وهيئة الاعتماد الأكاديمي) ودولياً.
  • تضمن لك برامجنا المعتمدة من مجلس الاعتماد الأكاديمي للهندسة والتكنولوجيا (ABET) الحصول على مؤهل دراسي معتمد عالمياً.
  • نحن الجامعة الوحيدة في أبوظبي التي تقدم درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية لطلاب الجامعة.
  • فلدينا أول برنامج في الهندسة المعمارية في دولة الإمارات العربية المتحدة حاصل على اعتماد دولي/الجزء الأول من اعتماد المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين (RIBA).
  • تفخر كلية الهندسة في جامعة أبوظبي بتوافر 9 برامج في درجة البكالوريوس و9 برامج في درجة الماجستير في مجالي الهندسة والتكنولوجيا يستطيع الطالب أن يختار منها مثل الهندسة الميكانيكية والكيميائية والمدنية وهندسة الكمبيوتر والهندسة الكهربائية وتكنولوجيا المعلومات وإدارة الهندسة وإدارة المشاريع والطيران بالإضافة إلى الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي.
  • يتم تطوير جميع برامجنا بالتعاون مع رواد الصناعة ووفقاً لمعايير الهندسة الدولية والجهات الهندسية المعمارية مثل معهد الهندسة الكهربائية والإلكترونية (IEEE) والجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين (ASCE) والجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين (ASME) والمعهد الأمريكي للمهندسين الكيميائيين (AIChE) والمعهد الملكي للمعماريين البريطانيين (RIBA).
  • تساعدك الأقسام الطلابية لهذه الهيئات المهنية على تعزيز مسارك المهني خلال فترة الدراسة وبعد التخرج.
  • إننا نفخر بالبنية التحتية الشاملة وبأحدث الأجهزة التي تتوافر في مختبراتنا؛ التي تتميز بكونها من بين أفضل المختبرات في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ بما في ذلك المرافق المختبرية المتخصصة وما أُضيف مؤخرًا لمختبر الأبحاث الهندسية الميكانيكية ومختبر التصوير البيولوجي.
  • ويعد مختبر التصوير البيولوجي بالكلية والذي حاز على العديد من الإشادات العالمية هو المختبر الوحيد في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما أنه يتمتع بشراكة مع مختبر التصوير البيولوجي بجامعة لويفيل بالولايات المتحدة الأمريكية.
  • إننا نفخر بنهجنا الذي يركز على الطالب في كل شيء نفعله. فنحن نتبنى سياسة الباب المفتوح، كما أن قاعاتنا الدراسية ذات المساحات الصغيرة تضمن لك الحصول على الانتباه الكامل من أعضاء هيئة التدريس والموظفين وفنيي المختبرات.
  • كما أننا نقوم بمراجعة مجموعة البرامج التابعة لنا مع تحديثها باستمرار من أجل تلبية احتياجات السوق. وهناك العديد من البرامج الجديدة والإبداعية التي سندخلها قريباً مثل درجة البكالوريوس في هندسة أمن الفضاء الإلكتروني، ودرجة البكالوريوس في الذكاء الاصطناعي وهندسة الروبوتات، ودرجة البكالوريوس في الهندسة الطبية البيولوجية، ودرجة البكالوريوس في الهندسة الصناعية، ودرجة البكالوريوس في هندسة البرامج.

ACM