الاعتمادات

تدل أوراق اعتماد جامعة أبوظبي على مراعاة معايير الجودة رفيعة المستوى على الصعيدين الوطني والدولي.
الاعتماد الجامعي هو عبارة عن عملية ضمان جودة يتم وفقًا لها تقييم البرامج من قبل هيئة خارجية. وفي حالة الوفاء بالمعايير المطلوبة، تُمنَح الجامعة الاعتماد الأكاديمي. ومن المؤكد أن الحصول على مؤهل تعليمي من جامعة معتمدة يكسبك ميزة تنافسية في سوق العمل.تدل أوراق اعتماد جامعة أبوظبي على مراعاة معايير الجودة رفيعة المستوى على الصعيدين الوطني والدولي، مما يضمن لك الحصول على مؤهل تعليمي معترف به عالمياً.

جامعة أبوظبي جامعة معتمدة من وزارة التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة والرابطة الغربية للمدارس والكليات (WASC).وبالإضافة إلى ذلك، تفخر جامعة أبوظبي بحصول كلية إدارة الأعمال بها على الاعتماد من النظام الأوروبي لتطوير الجودة (EQUIS) ومن (اتحاد كليات إدارة الأعمال الجامعية المتقدمة في الولايات المتحدة الأمريكية (AACSB). وتجدر الإشارة إلى أن 1% فقط من كليات إدارة الأعمال على مستوى العالم هي التي تجمع بين هذين الاعتمادين. 

وعلى مستوى البرامج، فقد حصلت كلية الهندسة بجامعة أبوظبي على اعتماد دولي من مجلس الاعتماد الأمريكي  للهندسة والتكنولوجيا (ABET) المرموق عالمياً للعديد من برامجها، كما حصل برنامج بكالوريوس هندسة العمارة على الجزء الأول من الاعتماد من المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين (RIBA).

كما يتوافق برنامج بكالوريوس إدارة الأعمال في المحاسبة بشكل كامل مع المؤهلات المهنية للمعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين (CIMA)، مما يعني أنك ستكون مؤهلاً للخضوع لاختبار المعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين والحصول على اعتمادهم المهني بالإضافة إلى درجة البكالوريوس التي حصلت عليها. كما أن هناك اتفاقية مع معهد المستشارين الماليين المعتمدين الأمريكي (IFC) تُخوّل لطلابنا الذين لديهم خبرات مهنية الحصول على اعتماد معهد (IFC). كما أن معهد تشارترد للمالية العامة والمحاسبة (CIPFA) يعفي طلابنا من خمس دورات من إجمالي 12 دورة مطلوبة للحصول على شهاداتهم المهنية. 

كما تفي درجة الماجستير في إدارة الموارد البشرية بشكل كامل بمتطلبات الاعتماد المهني لجمعية إدارة الموارد البشرية (SHRM)، مما يعني أنك ستكون مؤهل تلقائياً للحصول على الشهادة عند التخرج .جدير بالذكر أن جمعية إدارة الموارد البشرية (SHRM) هي جمعية أمريكية رائدة في مجال إدارة الموارد البشرية.

الاعتمادات المحلية والدولية
وزارة التعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة ولجنة الاعتماد الأكاديمي (CAA)

جامعة أبوظبي هي جامعة مرخصة من وزارة التعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة، وجميع برامجها معتمدة من لجنة الاعتماد الأكاديمي بوزارة التعليم.

لجنة الاعتماد الأكاديمي هي وكالة لضمان الجودة تابعة للحكومة الاتحادية وهي مسؤولة عن تعزيز التميز والتفوق التعليمي في مختلف مؤسسات التعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة. ومن خلال ترخيص مؤسسات التعليم العالي واعتماد البرامج الفردية، تسعى اللجنة إلى ضمان تقديم عالي الجودة يتوافق مع المعايير العالمية.

دائرة التعليم والمعرفة

تعد دائرة التعليم والمعرفة (ADEK) هي الجهة التنظيمية الرسمية للمدارس والجامعات في إمارة أبوظبي. وهي مسؤولة عن الإشراف والرقابة على المدارس الخاصة والحكومية من الصفوف K-12، بالإضافة إلى مؤسسات التعليم العالي. ومع وجود رؤية تتمثل في توفير نظام تعليمي يدعم كافة الطلاب والمتعلمين لاستخراج أفضل ما لديهم من أجل المنافسة في سوق العمل على المستوى العالمي، تسعى دائرة التعليم والمعرفة إلى تنفيذ سياسات وخطط وبرامج تعليمية إبداعية تهدف إلى تحسين التعليم، ودعم المؤسسات التعلمية وهيئات التدريس في تحقيق أهداف التنمية الوطنية وفقاً لأعلى المعايير العالمية.

هيئة المعرفة والتنمية البشرية

تعد هيئة المعرفة والتنمية البشرية (KHDA) في دبي هي الجهة التنظيمية المسؤولة في إمارة دبي عن التعليم وعن نمو وتوجيه وجودة التعليم الخاص والتعلم في دبي. وقد تم تصميم نظام ضمان جودة التعليم العالي بهيئة المعرفة والتنمية البشرية للوفاء بالاحتياجات الفريدة لخطة دبي الاستراتيجية 2021 بشأن توفير تعليم عالٍ وفقاً لأفضل المعايير العالمية. وتحقيقاً لهذه الرؤية، يتسم نظام ضمان الجودة بالمرونة اللازمة لاستيعاب مجموعة متنوعة من برامج التعليم العالي، وحماية نزاهة برامج الشهادات من خلال مراعاة تقييم هذه البرامج من جانب وكالات جودة خارجية، مع إدراك العوامل الفريدة لضمان الجودة والاعتناء بها وإدامة جودة برامج التعليم العالي، وحماية الطلاب والمجتمع من تقديم تعليم متدني المستوى.

الرابطة الغربية للمدارس والكليات (WASC)

حصلت جامعة أبوظبي على اعتماد الرابطة الغربية للمدارس والكليات (WASC). وهذه الرابطة هي لجنة اعتماد أمريكية مرموقة على مستوى العالم؛ حيث إنها واحدة من 6 مؤسسات أكاديمية رسمية مسؤولة عن اعتماد الجامعات والكليات الحكومية والخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك عدد من المؤسسات الخارجية.

حقائق عن اعتماد الرابطة الغربية للمدارس والكليات (WASC):
  • ضمان تقديم برامج تعليمية فعالة وتعلم عالي الجودة
  • تقييم الهياكل والإجراءات والموارد المؤسسية
  • ضمان الوثوق في التزام المؤسسة بالجودة
  • ضمان التطور المستمر
  • التقييم الموضوعي من جانب فريق من النظراء المختصين الخارجيين
  • تعزيز ثقافة المساءلة
  • خبرة أكثر من 50 عاماً في منح الاعتمادات
اتحاد كليات إدارة الأعمال الجامعية المتقدمة في الولايات المتحدة الأمريكية (AACSB)

يعد اتحاد كليات إدارة الأعمال الجامعية المتقدمة في الولايات المتحدة الأمريكية (AACSB) هو أكبر تحالف تعليمي في مجال إدارة الأعمال يقوم بمنح اعتمادات متخصصة ومعترف بها عالمياً في برامج الأعمال والمحاسبة على مستوى البكالوريوس والماجستير والدكتوراه منذ عام 1916.

حقائق عن اعتماد اتحاد كليات إدارة الأعمال الجامعية المتقدمة في الولايات المتحدة الأمريكية (AACSB):
  • جاء 96% من الرؤساء التنفيذيين في قائمة فينانشال تايمز "من ماجستير في إدارة الأعمال إلى رئيس تنفيذي" ممن حصلوا على شهادات من مدارس معتمدة من اتحاد كليات إدارة الأعمال الجامعية المتقدمة في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • %90 من قائمة الإيكونوميست لـ "أفضل 100 برنامج متفرغ في ماجستير إدارة الأعمال" جاءت من كليات إدارة أعمال لديها اعتماد من اتحاد كليات إدارة الأعمال الجامعية المتقدمة في الولايات المتحدة الأمريكية
  • توفير ضمان الجودة والذكاء التعليمي في مجال إدارة الأعمال لإعداد الجيل التالي من قادة الأعمال
  • ضمان إجراء تقييم ذاتي دقيق وكذلك تقييم من نظراء خارجيين
  • ضمان مراجعة عملية التحسين والتطور بشكل مستمر
  • معروفة على مستوى العالم بأنها أقدم جهة اعتماد لبرامج إدارة الأعمال وأكثرها ثقة.
النظام الأوروبي لتطوير الجودة (EQUIS)

النظام الأوروبي لتطوير الجودة (EQUIS) هو النظام الدولي لاعتماد مدارس وكليات إدارة الأعمال، ويتم الإشراف عليه وإدارته من جانب المؤسسة الأوروبية للتنمية الإدارية (EFMD). اعتمد النظام الأوروبي لتطوير الجودة (EQUIS) أكثر من 167 مؤسسة في 41 دولة في مختلف أنحاء العالم على مدار العشرين عاماً الماضية. والهدف الأساسي للنظام الأوروبي لتطوير الجودة (EQUIS) هو رفع مستوى تعليم الإدارة في مختلف أنحاء العالم؛ حيث يسعى إلى إيجاد التوازن بين الجودة الأكاديمية العالية والارتباط المهني الذي يوفره التفاعل الوثيق مع المؤسسات العالمية. كما أنه يؤكد أيضاً على أهمية بيئة التعلم التي تدعم تطوير المهارات الإدارية وريادة الأعمال للطلاب وكذلك تعزيز الشعور بالمسؤولية العالمية.

حقائق عن الاعتماد:
  • كلية إدارة الأعمال في جامعة أبوظبي هي المؤسسة الوحيدة في المنطقة التي حازت على اعتماد النظام الأوروبي لتطوير الجودة (EQUIS)
  • ضمان توافر بيئة تعلم تركز على الذكاء والفطنة في مجال الإدارة وريادة الأعمال
  • يعد التعاون الوثيق لجامعة أبوظبي مع رواد الصناعة ومجتمع الأعمال أمراً هاماً للحصول على هذا الاعتماد وإدامته
  • ضمان الإبداع في تصميم وتدريس البرامج
  • التأكيد على أهمية التدويل والتعليم عالي الجودة في الإدارة الدولية في جامعة أبوظبي
مجلس الاعتماد الأمريكي للهندسة والتكنولوجيا (ABET)

مجلس الاعتماد الأمريكي للهندسة والتكنولوجيا (ABET) عبارة عن وكالة اعتماد للبرامج المتخصصة في العلوم التطبيقية والطبيعية والحوسبة والهندسة وتكنولوجيا الهندسة، وهو الجهة المعترف به من جانب مجلس اعتماد التعليم العالي في أمريكا باعتبارها جهة اعتماد لهذه التخصصات.

حقائق عن اعتماد مجلس الاعتماد الأمريكي للهندسة والتكنولوجيا (ABET):
  • اعتماد المؤسسات لأكثر من 80 عاماً
  • يعتمد حالياً 3,709 برنامجاً في 752 كلية في 30 دولة
  • يتخرج حوالي 85,000 طالب من برامج معتمدة من ABET كل عام
  • ضمان استيفاء البرامج لمعايير الجودة في الاختصاصات ذات الصلة
  • ضمان ريادة البرامج في مجال الابتكار والتكنولوجيات الناشئة
  • يتم تطوير معايير التقييم من جانب مختصين فنيين
  • ضمان تقديم تعليم عالي الجودة في التعليم الفني
  • معايير جودة عالمية تحظى بالاحترام في مختلف أنحاء العالم
المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين (RIBA)

المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين (RIBA) هو منظمة مهنية تعني بالتميز في مجال الهندسة المعمارية، حيث تأسس من أجل تطوير الهندسة المعمارية بموجب ميثاقه الممنوح في عام 1837 والميثاق التكميلي الممنوح في عام 1971. اعتماد المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين (RIBA) هو عبارة عن تقييم من جانب النظراء يعمل على مراقبة الالتزام بالحد الأدنى من المعايير المعترف بها عالمياً في مجال تعليم الهندسة المعمارية، ويشجع على التميز والتنوع في التحصيل الدراسي للطلاب.