Blog - Detail Page

دليل الطلاب حول كيفية التقديم للحصول على الإقامة الذهبية في أبوظبي

لقد أصبح العالم مكانًا أصغر بكثير، وتفتح جامعات العالم أبوابها للجميع بغض النظر عن الأماكن التي يأتون منها. وهناك فرص رائعة لتوسيع آفاقك في الإمارات العربية المتحدة من خلال الدراسة في جامعة أبوظبي. يتزايد عدد الطلاب الدوليين لدينا سنويًا، خالقًا بذلك بيئةً مزدهرة متعددة الثقافات حيث يمكن للطلاب التقدم في دراستهم والتعرف على الثقافات الأخرى في الوقت ذاته.

تشرف دائرة التعليم والمعرفة على إصدار ما يعرف باسم "الإقامة الذهبية" تشجيعًا للطلاب الدوليين على القدوم إلى الإمارات العربية المتحدة للدراسة، والتي يكمن الهدف منها في جذب ألمع وأفضل الأشخاص من مجموعة المواهب الناشئة من حول العالم، لا سيما أولئك الذين يتخصصون في دراسة الرياضيات والعلوم والهندسة والتكنولوجيا.

تتوفر الإقامة الذهبية للطلاب المتفوقين والخريجين من شتى التخصصات.

ما هي الإقامة الذهبية؟

الإقامة الذهبية هي تأشيرة إقامة طويلة الأجل تُتيح للوافدين العيش والدراسة والعمل في الإمارات العربية المتحدة لمدة تتراوح بين خمس إلى عشر سنوات. تشمل هذه التأشيرة مجموعة من المزايا، بما في ذلك الحق في العيش والتعلم والعمل في الإمارات العربية المتحدة دون الحاجة إلى كفيل، كما يمكنك أيضًا البقاء خارج الإمارات العربية المتحدة لأكثر من ستة أشهر في كل مرة دون التأثير على صلاحية تأشيرتك والسفر من وإلى الإمارات العربية المتحدة كما تشاء.

تمنح هذه التأشيرة للطلاب فرصة فريدة للعيش والدراسة في واحدة من أكثر البيئات التعليمية تحفيزًا وإثارة في العالم وأن يصبحوا الجيل القادم من رواد الأعمال والمبتكرين وقادة المجالات المختلفة.

الإقامة الذهبية للخريجين - المتطلبات

تعتمد متطلبات التأهل للحصول على الإقامة الذهبية على ما إذا كنت قد درست بالفعل في الإمارات العربية المتحدة أو تخرجت من جامعة خارج الإمارات.

بالنسبة للخريجين الذين درسوا في الإمارات العربية المتحدة، سوف تحتاج إلى استيفاء المتطلبات التالية:

  • يجب أن تكون حاملًا لدرجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه من جامعة معتمدة من وزارة التربية والتعليم في الإمارات العربية المتحدة.
  • يجب أن يكون تصنيف الجامعة التي تخرجت منها من ضمن الفئتين "أ" أو "ب" تماشيًا مع قائمة تصنيف الجامعات المعتمدة الصادرة عن وزارة التربية والتعليم.
  • يجب ألا يقل المعدل التراكمي عن 3.5 للجامعات المصنفة ضمن الفئة "أ" أو 3.8 للجامعات المصنفة ضمن الفئة "ب".
  • يجب ألا يقل المعدل التراكمي عن 3.5 للجامعات المصنفة ضمن الفئة "أ" أو 3.8 للجامعات المصنفة ضمن الفئة "ب".
  • يجب ألا يكون قد مر أكثر من عامين على تخرجك قبل تقديمك لطلب الحصول على الإقامة الذهبية.
  • يجب أن تصادق وزارة التعليم على هذه الشهادة.

إذا كنت قد تخرجت من جامعة خارج الإمارات وحصلت على درجة البكالوريوس، فيجب أن تستوفي المتطلبات التالية للتقديم:

  • يجب أن تكون الجامعة مدرجة في قائمة أفضل 100 جامعة عالمية وفقًا للتصنيف الدولي المعتمد من قبل وزارة التعليم.
  • يجب ألا يقل المعدل التراكمي عن 3.5 لخريجي البكالوريوس.
  • يجب ألا يكون قد مر أكثر من عامين على تخرجك.
  • يجب أن تصادق وزارة التعليم على معادلة هذه الشهادة.

هل هناك أي متطلبات أخرى يجب استيفائها؟

إذا كنت خريجًا من جامعة في الإمارات العربية المتحدة، فسوف تحتاج أيضًا إلى كشوف درجات رسمية تثبت أنك حصلت على معدل تراكمي نهائي لا يقل عن 3.5 بالنسبة للجامعات المصنفة ضمن فئة "أ" و3.8 للجامعات المصنفة ضمن فئة "ب". يجب أيضًا أن تكون درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه خاصتك قد صدرت من جامعة معتمدة في الإمارات العربية المتحدة.

إذا كنت خريجًا دوليًا، فيجب أن يكون لديك معدل تراكمي نهائي لا يقل عن 3.5. وستحتاج أيضًا إلى تقديم شهادة البكالوريوس الخاصة بك والحصول على شهادة معادلة صادرة عن وزارة التعليم في الإمارات العربية المتحدة.

كيف أبدأ عملية التقديم؟

من السهل التقديم للحصول على الإقامة الذهبية. يمكنك تنزيل تطبيق الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب دبي من خلال آبل ستور أو بلاي ستور عبر الإنترنت. ستحتاج إلى تسجيل حسابك كمستخدم جديد وإكمال ملء النماذج، بالإضافة إلى مسح وإرفاق نسخ من النماذج المطلوبة ودفع رسوم الخدمة. يمكنك بعد ذلك رفع طلبك، وسوف يتم الرد عليك سريعًا لمعرفة ما إذا كنت قد حصلت على التأشيرة أم لا.

ما هي تكلفة الإقامة الذهبية؟

تبلغ تكلفة الإقامة الذهبية لمدة عشر سنوات 2,790 درهم إماراتي لرسوم الإقامة و 1,070 درهم إماراتي إضافي لرسوم الهوية. إذا تقدمت بطلبٍ للحصول على تأشيرةٍ لمدة خمس سنوات، فإن رسوم الإقامة هي 2,280 درهم إماراتي، بينما تبلغ رسوم الهوية 575 درهم إماراتي. يجب دفع هذه الرسوم بالكامل عند التقديم للحصول على تأشيرتك. ومع ذلك، فإن جامعة أبوظبي تسعى لأن يتمكن الجميع من الاستفادة من الدراسة في واحدة من أكثر الجامعات تأثيرًا وإلهامًا في العالم، ولذلك فهي تقدم 100 منحة دراسية للطلاب الدوليين المتميزين. يمكن لخريجي المدارس الثانوية الحاصلين على معدل عام يبلغ أو يتجاوز 95٪ التأهل للحصول على منحة جامعية بنسبة تصل إلى 50٪، اعتمادًا على المواد التي يختارونها للدراسة. وتُمنح الأولوية لأولئك الطلاب الذين يمتلكون إقامة ذهبية.

هل تستحق الإقامة الذهبية عناء التقديم عليها؟

بالتأكيد! تحتفي الإقامة الذهبية بالنخبة، أولئك الطلاب الذين لديهم الكثير ليقدموه والذين يسعون لجعل العالم مكانًا أكثر ازدهارًا وإبداعًا وإثارة. وتعد الميزة الإضافية للتقديم للحصول على الإقامة الذهبية هي أنها تمتد إلى ما بعد جدولك الزمني العادي للدراسة لتشمل السنوات الأولى من حياتك المهنية. إذا اخترت البقاء في الإمارات العربية المتحدة، فسوف تجد أن الفرص المتاحة للأفراد الموهوبين بشكلٍ استثنائي لا يعلى عليها شيء.

توفر جامعة أبوظبي للأفراد الموهوبين الظروف المثالية للنمو والنجاح حتى يستفيدوا ويفيدوا من حولهم، وهذا هو السبب الذي يكمن وراء تقديم الإقامة الذهبية للطلاب وما يجعلنا نعتقد أنها واحدة من أهم المفاهيم الاستباقية والإيجابية لتشجيع المترشحين الدوليين على التفكير في الدراسة في الإمارات العربية المتحدة.

Back to top