Blog - Detail Page

يناير 24, 2023

دليل الطلاب على كيفية ادخار المال في الجامعة

نبارك لك قبولك في الجامعة ونرحب بك في واحدٍ من مشاوير الحياة الأكثر إثارةً وإلهامًا وجنيًا للثمار. لن يكون في مصلحتك القلق بشأن إدارة أموالك وأنت في صدد بدء فصلٍ جديدٍ من حياتك يملؤه التحدي والتفوّق، لذا أعددنا لك دليلاً يحتوي على نصائح مفيدة تساعدك على إدارة أمورك المالية.

تعلّم كيف تضع ميزانية

يثير التدبر الدائم لأمور المعيشة قلق 80٪ من الطلاب، وهذا وفقًا لاستطلاع أموال الطلاب الوطني لعام 2019 الذي أجراه الموقع البريطاني الرائد "سايف ذا ستودنت"، كما تمنى نفس عدد الطلاب لو أنهم حصلوا مسبقًا على تعليمٍ مالي أفضل.

يجب أن يكون تعلم كيفية إدارة الأموال من الأولويات، بدءاً من وضع موازنةٍ للحسابات إلى وضع ميزانية لمبلغ محدود على مدى فترة زمنية معينة. وإذا لم تضطر يومًا إلى إدارة أموالك، فابحث عن كيفية إعداد ميزانية، بالتحدث مثلاً إلى أقاربك الذين يكبرونك سنًا وقد يُحسِنون نصحك.

عليك التفكير في النفقات التالية:

  • رسوم الدراسة
  • تكاليف الإقامة، بما فيها الإيجار
  • تكاليف الطعام والمشتريات اليومية الأخرى
  • الكتب والمعدّات
  • تكاليف الهاتف وباقات الإنترنت
  • تكاليف النقل

يجب أن تستمتع في حياتك الجامعية، ولهذا يجب أن تتضمّن ميزانيتك تكاليف الفعاليات الترفيهية، والذهاب إلى المطاعم، واقتناء الملابس، وحتى مبلغًا بسيطًا مدّخرًا للحالات الطارئة.

من أفضل الطرق لتتبع أموالك هو استخدام حاسبة مخطط الميزانية المخصصة للطلاب، أو يمكنك إنشاءُ جدول بيانات لتعرف على ماذا تصرف أموالك. ابحث عن أدوات التتبع والتطبيقات الإلكترونية المجانية لهذا الغرض.

فرِّق بين ما تحتاجه وما تريده

قد يكون من الصعب التخلي عن هوَس الشراء، والذي سيؤثر على المدى الطويل على وضعك المالي بدرجة كبيرة. يتطلب إعداد الميزانيات قدرًا معينًا من الانضباط الشخصي عندما يتعلق الأمر بتقرير مدى احتياجك لما أنت بصدد شرائه، فمن الضروري أن تخطط وحتى أن تضحي بما تحب لتحافظ على توازن وضعك المادي على المدى الطويل.

اغتنم العروض الخاصة

ستحصل على بعض الامتيازات كونك طالبًا، كالخصومات والعروض الخاصة، ولهذا يجب أن تترقب الإعلانات التي تشمل عروضًا للطلاب خاصة بالأكل في المطاعم، وخصوماتٍ على الفعاليات الترفيهية أو الأفلام، وحتى على المشتريات اليومية. قد تقدم بعض شركات الاتصالات عروضًا خاصة بالطلاب على الهواتف أو باقات الإنترنت، كما قد تقدم شركات الحافلات والقطارات خصم للطلاب الجامعيين المسجلين.

توقف عن تناول الأكل الجاهز

قد يكون من المغري تناول البرجر في وقت تكون فيه منهمكًا بالدراسة، ولكن كل ما سيفعله هذا هو زيادة ثقل كاهلك المادي إن أكثرت منه. أما تعلّمك مهارة أساسية كالطبخ سيدرّ عليك بالمنفعة لبقية حياتك، إلى جانب أنه اقتصادي مقارنة بالأكل الجاهز. هناك العديد من كتب الطبخ التي تختص في الطعام المناسب للطلاب والذي يكون مغذيًا رغم سهولة إعداده وقلة تكلفته.

ولكن هذا لا يعني ألاّ تستمتع من حين لآخر، لأنك تستحقه وبجدارة!

احتفظ بأجهزتك

يمكن أن تزيد أجهزة الحاسوب المحمولة والهواتف والأدوات الإلكترونية من إنفاقك بسرعة كبيرة، ولهذا تمسّك بأجهزتك الحالية إذا كانت لا تزال تعمل، لأن معظم أجهزة الحاسوب المحمولة الحديثة يمكنها قراءة البرامج التي ستحتاجها في دراستك، كما ستكون قادرةً على تلبية احتياجاتك. إذا أردت أن تنفق على أجهزتك، فنصيحتنا لك هي أن تستثمر قليلاً من المال للحصول على نظام أمان جيد، مثل برنامج مكافي للحماية من الفيروسات.

اجمع المال ببيع الأشياء التي لم تعد بحاجة إليها

ستشعر براحة أكبر كلما زادت الأموال التي تبدأ حياتك الجامعية بها. جرّب قبل الذهاب إلى الجامعة بيع ما لا تحتاجه من الأغراض التي تمتلكها في مواقع المزادات الإلكترونية، سواء كانت وحدات التحكم الخاصة بالألعاب أو ملابس قديمة.

حدد ميزانية لأدواتك الجامعية

سيؤثر اقتناء الكتب والأدوات الدراسية على وضعك المالي، فبدلاً من اقتناء كتبٍ جديدة، جرّب البحث عن كتب استعملها الطلاب السابقون واقتنيها بسعر مخفّض. يمكنك أيضًا بيع كتبك عند الانتهاء من استخدامها لتجني بعض المال لتغطية نفقاتك.

استفِد من المنح الجامعية والجوائز

تقدم العديد من الجامعات المنح الدراسية والجوائز التي يمكنها أن تحدث فرقًا كبيرًا على تكاليفك الدراسية، والتي يجدر بك دائمًا التقدم بطلب الحصول عليها من أجل فرصة للتخفيض من رسومك الجامعية.

وأخيرًا…

لا تخجل من طلب المساعدة

لا تنتظر حتى تقع في مشكلة مالية لتطلب المساعدة، فهناك في الجامعات موظفون يسهرون على راحة طلابهم ومستشارون يساعدونهم في التعامل مع تحديات الحياة الجامعية. وعلى الرغم من أنهم لن يساعدوك ماديًا، لكنهم ستوجّهونك نحو الطريق الصحيح وينصحونك حول كيفية إعداد ميزانيتك. من المؤكد أن في جعبتهم أفكار ستُلهمك حول كيفية ادخار المال في الجامعة، لذلك لا تتردّد في الاستفادة من مشورتهم.

Back to top