الاعتمادات

تدل أوراق اعتماد جامعة أبوظبي على مراعاة معايير الجودة رفيعة المستوى على الصعيدين الوطني والدولي.
الاعتماد الجامعي هو عبارة عن عملية ضمان جودة يتم وفقًا لها تقييم البرامج من قبل هيئة خارجية. وفي حالة الوفاء بالمعايير المطلوبة، تُمنَح الجامعة الاعتماد الأكاديمي. ومن المؤكد أن الحصول على مؤهل تعليمي من جامعة معتمدة يكسبك ميزة تنافسية في سوق العمل.تدل أوراق اعتماد جامعة أبوظبي على مراعاة معايير الجودة رفيعة المستوى على الصعيدين الوطني والدولي، مما يضمن لك الحصول على مؤهل تعليمي معترف به عالمياً.

جامعة أبوظبي جامعة معتمدة من وزارة التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة والرابطة الغربية للمدارس والكليات (WASC).وبالإضافة إلى ذلك، تفخر جامعة أبوظبي بحصول كلية إدارة الأعمال بها على الاعتماد من النظام الأوروبي لتطوير الجودة (EQUIS) ومن (اتحاد كليات إدارة الأعمال الجامعية المتقدمة في الولايات المتحدة الأمريكية (AACSB). وتجدر الإشارة إلى أن 1% فقط من كليات إدارة الأعمال على مستوى العالم هي التي تجمع بين هذين الاعتمادين. 

وعلى مستوى البرامج، فقد حصلت كلية الهندسة بجامعة أبوظبي على اعتماد دولي من مجلس الاعتماد الأمريكي  للهندسة والتكنولوجيا (ABET) المرموق عالمياً للعديد من برامجها، كما حصل برنامج بكالوريوس هندسة العمارة على الجزء الأول من الاعتماد من المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين (RIBA).

كما يتوافق برنامج بكالوريوس إدارة الأعمال في المحاسبة بشكل كامل مع المؤهلات المهنية للمعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين (CIMA)، مما يعني أنك ستكون مؤهلاً للخضوع لاختبار المعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين والحصول على اعتمادهم المهني بالإضافة إلى درجة البكالوريوس التي حصلت عليها. كما أن هناك اتفاقية مع معهد المستشارين الماليين المعتمدين الأمريكي (IFC) تُخوّل لطلابنا الذين لديهم خبرات مهنية الحصول على اعتماد معهد (IFC). كما أن معهد تشارترد للمالية العامة والمحاسبة (CIPFA) يعفي طلابنا من خمس دورات من إجمالي 12 دورة مطلوبة للحصول على شهاداتهم المهنية. 

كما تفي درجة الماجستير في إدارة الموارد البشرية بشكل كامل بمتطلبات الاعتماد المهني لجمعية إدارة الموارد البشرية (SHRM)، مما يعني أنك ستكون مؤهل تلقائياً للحصول على الشهادة عند التخرج .جدير بالذكر أن جمعية إدارة الموارد البشرية (SHRM) هي جمعية أمريكية رائدة في مجال إدارة الموارد البشرية.

الاعتمادات المحلية والدولية
وزارة التعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة ولجنة الاعتماد الأكاديمي (CAA)

جامعة أبوظبي هي جامعة مرخصة من وزارة التعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة، وجميع برامجها معتمدة من لجنة الاعتماد الأكاديمي بوزارة التعليم.

لجنة الاعتماد الأكاديمي هي وكالة لضمان الجودة تابعة للحكومة الاتحادية وهي مسؤولة عن تعزيز التميز والتفوق التعليمي في مختلف مؤسسات التعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة. ومن خلال ترخيص مؤسسات التعليم العالي واعتماد البرامج الفردية، تسعى اللجنة إلى ضمان تقديم عالي الجودة يتوافق مع المعايير العالمية.

دائرة التعليم والمعرفة

تعد دائرة التعليم والمعرفة (ADEK) هي الجهة التنظيمية الرسمية للمدارس والجامعات في إمارة أبوظبي. وهي مسؤولة عن الإشراف والرقابة على المدارس الخاصة والحكومية من الصفوف K-12، بالإضافة إلى مؤسسات التعليم العالي. ومع وجود رؤية تتمثل في توفير نظام تعليمي يدعم كافة الطلاب والمتعلمين لاستخراج أفضل ما لديهم من أجل المنافسة في سوق العمل على المستوى العالمي، تسعى دائرة التعليم والمعرفة إلى تنفيذ سياسات وخطط وبرامج تعليمية إبداعية تهدف إلى تحسين التعليم، ودعم المؤسسات التعلمية وهيئات التدريس في تحقيق أهداف التنمية الوطنية وفقاً لأعلى المعايير العالمية.

هيئة المعرفة والتنمية البشرية

تعد هيئة المعرفة والتنمية البشرية (KHDA) في دبي هي الجهة التنظيمية المسؤولة في إمارة دبي عن التعليم وعن نمو وتوجيه وجودة التعليم الخاص والتعلم في دبي. وقد تم تصميم نظام ضمان جودة التعليم العالي بهيئة المعرفة والتنمية البشرية للوفاء بالاحتياجات الفريدة لخطة دبي الاستراتيجية 2021 بشأن توفير تعليم عالٍ وفقاً لأفضل المعايير العالمية. وتحقيقاً لهذه الرؤية، يتسم نظام ضمان الجودة بالمرونة اللازمة لاستيعاب مجموعة متنوعة من برامج التعليم العالي، وحماية نزاهة برامج الشهادات من خلال مراعاة تقييم هذه البرامج من جانب وكالات جودة خارجية، مع إدراك العوامل الفريدة لضمان الجودة والاعتناء بها وإدامة جودة برامج التعليم العالي، وحماية الطلاب والمجتمع من تقديم تعليم متدني المستوى.

الرابطة الغربية للمدارس والكليات (WASC)

حصلت جامعة أبوظبي على اعتماد الرابطة الغربية للمدارس والكليات (WASC). وهذه الرابطة هي لجنة اعتماد أمريكية مرموقة على مستوى العالم؛ حيث إنها واحدة من 6 مؤسسات أكاديمية رسمية مسؤولة عن اعتماد الجامعات والكليات الحكومية والخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك عدد من المؤسسات الخارجية.

حقائق عن اعتماد الرابطة الغربية للمدارس والكليات (WASC):
  • ضمان تقديم برامج تعليمية فعالة وتعلم عالي الجودة
  • تقييم الهياكل والإجراءات والموارد المؤسسية
  • ضمان الوثوق في التزام المؤسسة بالجودة
  • ضمان التطور المستمر
  • التقييم الموضوعي من جانب فريق من النظراء المختصين الخارجيين
  • تعزيز ثقافة المساءلة
  • خبرة أكثر من 50 عاماً في منح الاعتمادات
اتحاد كليات إدارة الأعمال الجامعية المتقدمة في الولايات المتحدة الأمريكية (AACSB)

يعد اتحاد كليات إدارة الأعمال الجامعية المتقدمة في الولايات المتحدة الأمريكية (AACSB) هو أكبر تحالف تعليمي في مجال إدارة الأعمال يقوم بمنح اعتمادات متخصصة ومعترف بها عالمياً في برامج الأعمال والمحاسبة على مستوى البكالوريوس والماجستير والدكتوراه منذ عام 1916.

حقائق عن اعتماد اتحاد كليات إدارة الأعمال الجامعية المتقدمة في الولايات المتحدة الأمريكية (AACSB):
  • جاء 96% من الرؤساء التنفيذيين في قائمة فينانشال تايمز "من ماجستير في إدارة الأعمال إلى رئيس تنفيذي" ممن حصلوا على شهادات من مدارس معتمدة من اتحاد كليات إدارة الأعمال الجامعية المتقدمة في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • %90 من قائمة الإيكونوميست لـ "أفضل 100 برنامج متفرغ في ماجستير إدارة الأعمال" جاءت من كليات إدارة أعمال لديها اعتماد من اتحاد كليات إدارة الأعمال الجامعية المتقدمة في الولايات المتحدة الأمريكية
  • توفير ضمان الجودة والذكاء التعليمي في مجال إدارة الأعمال لإعداد الجيل التالي من قادة الأعمال
  • ضمان إجراء تقييم ذاتي دقيق وكذلك تقييم من نظراء خارجيين
  • ضمان مراجعة عملية التحسين والتطور بشكل مستمر
  • معروفة على مستوى العالم بأنها أقدم جهة اعتماد لبرامج إدارة الأعمال وأكثرها ثقة.
النظام الأوروبي لتطوير الجودة (EQUIS)

النظام الأوروبي لتطوير الجودة (EQUIS) هو النظام الدولي لاعتماد مدارس وكليات إدارة الأعمال، ويتم الإشراف عليه وإدارته من جانب المؤسسة الأوروبية للتنمية الإدارية (EFMD). اعتمد النظام الأوروبي لتطوير الجودة (EQUIS) أكثر من 167 مؤسسة في 41 دولة في مختلف أنحاء العالم على مدار العشرين عاماً الماضية. والهدف الأساسي للنظام الأوروبي لتطوير الجودة (EQUIS) هو رفع مستوى تعليم الإدارة في مختلف أنحاء العالم؛ حيث يسعى إلى إيجاد التوازن بين الجودة الأكاديمية العالية والارتباط المهني الذي يوفره التفاعل الوثيق مع المؤسسات العالمية. كما أنه يؤكد أيضاً على أهمية بيئة التعلم التي تدعم تطوير المهارات الإدارية وريادة الأعمال للطلاب وكذلك تعزيز الشعور بالمسؤولية العالمية.

حقائق عن الاعتماد:
  • كلية إدارة الأعمال في جامعة أبوظبي هي المؤسسة الوحيدة في المنطقة التي حازت على اعتماد النظام الأوروبي لتطوير الجودة (EQUIS)
  • ضمان توافر بيئة تعلم تركز على الذكاء والفطنة في مجال الإدارة وريادة الأعمال
  • يعد التعاون الوثيق لجامعة أبوظبي مع رواد الصناعة ومجتمع الأعمال أمراً هاماً للحصول على هذا الاعتماد وإدامته
  • ضمان الإبداع في تصميم وتدريس البرامج
  • التأكيد على أهمية التدويل والتعليم عالي الجودة في الإدارة الدولية في جامعة أبوظبي
مجلس الاعتماد الأمريكي للهندسة والتكنولوجيا (ABET)

مجلس الاعتماد الأمريكي للهندسة والتكنولوجيا (ABET) عبارة عن وكالة اعتماد للبرامج المتخصصة في العلوم التطبيقية والطبيعية والحوسبة والهندسة وتكنولوجيا الهندسة، وهو الجهة المعترف به من جانب مجلس اعتماد التعليم العالي في أمريكا باعتبارها جهة اعتماد لهذه التخصصات.

حقائق عن اعتماد مجلس الاعتماد الأمريكي للهندسة والتكنولوجيا (ABET):
  • اعتماد المؤسسات لأكثر من 80 عاماً
  • يعتمد حالياً 3,709 برنامجاً في 752 كلية في 30 دولة
  • يتخرج حوالي 85,000 طالب من برامج معتمدة من ABET كل عام
  • ضمان استيفاء البرامج لمعايير الجودة في الاختصاصات ذات الصلة
  • ضمان ريادة البرامج في مجال الابتكار والتكنولوجيات الناشئة
  • يتم تطوير معايير التقييم من جانب مختصين فنيين
  • ضمان تقديم تعليم عالي الجودة في التعليم الفني
  • معايير جودة عالمية تحظى بالاحترام في مختلف أنحاء العالم
المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين (RIBA)

المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين (RIBA) هو منظمة مهنية تعني بالتميز في مجال الهندسة المعمارية، حيث تأسس من أجل تطوير الهندسة المعمارية بموجب ميثاقه الممنوح في عام 1837 والميثاق التكميلي الممنوح في عام 1971. اعتماد المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين (RIBA) هو عبارة عن تقييم من جانب النظراء يعمل على مراقبة الالتزام بالحد الأدنى من المعايير المعترف بها عالمياً في مجال تعليم الهندسة المعمارية، ويشجع على التميز والتنوع في التحصيل الدراسي للطلاب.

Apply Now

Accreditation

Abu Dhabi University’s extensive accreditation credentials demonstrate robust quality standards at both a national and international level.

University accreditation is a quality assurance process under which programs are evaluated by an external body. If required standards are met accredited status is granted. A qualification from an accredited university gives you a competitive advantage in the job market. Abu Dhabi University’s extensive accreditation credentials demonstrate robust quality standards at both a national and international level, guaranteeing you a qualification that is recognized globally.

Abu Dhabi University is accredited by the UAE Ministry of Education and the Western Association of Schools and Colleges (WASC). In addition, our College of Business is both EQUIS and AACSB accredited. Only 1% of business schools worldwide have this double accreditation.

At a program level, our College of Engineering has received international accreditation from the world-renowned ABET for many of its engineering programs, and the Bachelor of Architecture has received Part 1 validation from the Royal Institute of British Architects (RIBA).

The BBA Accounting program is fully aligned with the Chartered Institute of Management Accountants’ (CIMA) Professional Qualification which means you will be eligible to sit for the CIMA exam and qualify for their professional certification alongside studying for your Bachelor’s degree. An agreement with the International Financial Consultants (IFC) entitles our students with industry experience to Certified Financial Consultant (CFC) status. In addition, the Chartered Institute of Public Finance and Accountancy (CIPFA) exempts our students from five out of 12 courses required to attain their professional certifications.

The Master of Human Resource Management is fully aligned with the Society for Human Resource Management’s (SHRM) professional certification meaning you will automatically qualify for the certification upon graduating. SHRM is the USA’s leading HR professional association.

National and Regional Accreditations

Abu Dhabi University (ADU) is licensed by the United Arab Emirates Ministry of Education, and all of its degree programs have received accreditation. The University is also accredited across the Gulf Cooperation Council (GCC) and Jordan, and all its degree programs are recognized by the various Ministries of Education in these countries.

Department of Education and Knowledge (ADEK)

The Department of Education and Knowledge (ADEK) serves as the official school and university regulator for the Abu Dhabi emirate. It governs all public and private K-12 schools in addition to all higher education institutions. With a vision to be recognized as delivering a world class education system that supports all learners in reaching their full potential to compete in the global market, ADEK seeks to implement innovative educational policies, plans and programs that aim to improve education, and supports educational institutions and staff in achieving the objectives of national development in accordance with the highest international standards.

Knowledge and Human Development Authority (KHDA)

The Dubai Knowledge and Human Development Authority (KHDA) is the Dubai emirate's regulatory authority for education, responsible for the growth, direction and quality of private education and learning in Dubai. The KHDA higher education quality assurance system is designed to meet the unique needs of the Dubai Strategic Plan 2021 regarding the provision of higher education at the best international standards. In so doing, the quality assurance system is flexible to accommodate a variety of higher education programs, protects the integrity of degree programs by taking into account the assessment of those programs by other external quality agencies, recognizes and attends to the unique quality assurance factors associated with maintaining the quality of higher education programs, and protects students and society from low-quality education provision.

Western Association of Schools and Colleges (WASC)

Abu Dhabi University is accredited by the Western Association of Schools and Colleges (WASC). WASC is a world-renowned accrediting commission based in the USA. It is one of six official academic bodies responsible for the accreditation of public and private universities and colleges in the USA, as well as a number of overseas institutions.

WASC accreditation facts:
  • Ensures effective educational programs and high-quality learning
  • Assessment of institutional structures, processes, and resources
  • Assurance of a trustworthy institution committed to quality
  • Guarantees continual improvement
  • Objective evaluation by a team of external peer professionals
  • Promotes a culture of accountability
  • Over 50 years of accrediting experience
The Association to Advance Collegiate Schools of Business (AACSB)

AACSB is the world’s largest business education alliance, providing internationally recognized, specialized accreditation for business and accounting programs at bachelors, masters, and doctoral level since 1916.

AACSB accreditation facts:
  • 96% of chief executives on the 2016 Financial Times ‘From MBA to CEO’ list attended an AACSB-accredited school
  • 90% of the Economist’s ‘2016 top 100 full-time MBA programs’ were from business schools with AACSB accreditation
  • Provides quality assurance and business education intelligence to create the next generation of great business leaders
  • Ensures rigorous self-evaluation as well as external peer review
  • Guarantees a continuous improvement review process
  • Known worldwide as the longest standing and most recognized accreditation for business programs
European Quality Improvement System (EQUIS)

EQUIS is the world’s leading international accreditation for business schools and is run by the European Foundation for Management Development (EFMD). EQUIS has accredited more than 167 institutions in 41 countries around the world over the past 20 years. The fundamental objective of EQUIS is to raise the standard of management education worldwide. It looks for a balance between high academic quality and professional relevance provided by close interaction with the corporate world. It also stresses the importance of a learning environment that favors the development of students’ managerial and entrepreneurial skills, as well as fostering a sense of global responsibility.

Accreditation facts:
  • ADU’s College of Business is the only institution in the region to achieve EQUIS accreditation
  • Ensures a learning environment that focuses on managerial and entrepreneurial acumen
  • ADU’s close collaboration with industry and the business community is vital to achieving and maintaining accreditation
  • Innovation in program design and teaching guaranteed
  • Stresses the importance of internationalisation and high-quality education in international management at ADU
ABET

ABET, an accrediting agency for programs in applied and natural science, computing, engineering, and engineering technology, is recognized as an accreditor by the prestigious Council for Higher Education Accreditation based in the USA.

ABET accreditation facts:
  • Accrediting institutions for over 80 years
  • Currently accredits 3,709 programs at 752 colleges in 30 countries
  • Approximately 85,000 students graduate from ABET-accredited programs each year
  • Assurance that programs meet the quality standards of the related profession
  • Ensures programs are leading the way in innovation and emerging technologies
  • Assessment criteria developed by technical professionals
  • Guarantees high quality learning in technical education
  • International quality standards, respected worldwide
Royal Institute of British Architects (RIBA)

The RIBA is a global professional membership body driving excellence in architecture, founded for the advancement of architecture under its charter granted in 1837 and Supplemental Charter granted in 1971. RIBA Validation is a peer review process that monitors compliance with internationally recognised minimum standards in architectural education and encourages excellence and diversity in student achievement.