Blog - Detail Page

يونيو 29, 2022

هل هناك فرقٌ بين الكلية والجامعة؟

عندما تحاول التخطيط للطريق الذي سيؤدي إلى مهنة أحلامك، لا شيء يمكن أن يكون أكثر دقةً من المثل الإنجليزي القائل "لا تقل الرحلة أهميةً عن الوجهة". يمكن لكلٍ من الكليات والجامعات أن تلعبا دورًا أساسيًا في مساعدة الطلاب على التقدم في المسيرة المهنية التي اختاروها، ولكن أيهما أنسب 

ما الفرق بين الكلية والجامعة؟ 


تسمح كلٌ من الكلية والجامعة للطلاب بتنمية تعليمهم المدرسي. يحتاج بعض الطلاب إلى مواصلة تعليمهم في الكلية للوصول إلى متطلبات الالتحاق ببرنامج بكالوريوس في الجامعة، أما بالنسبة للبعض الآخر، تقدم الكلية التخصصات المهنية التي ستُعدُّهم للوظيفة التي يرغبون بالعمل بها.

الحجم 

هناك اختلافات جوهرية بين الكليات والجامعات، بدءًا من حجمهما. تكون الكليات أصغر من الجامعات بشكلٍ عام من حيث عدد الطلاب المسجلين بها وأحجام الفصول وحجم الحرم الجامعي نفسه. وعلى الرغم من وجود استثناءاتٍ لهذه القاعدة، إلا أن الكليات تميل إلى توفير سكن أقل في شكل إقاماتٍ في الحرم الجامعي مقارنةً بالجامعات، كما يميل الأشخاص الملتحقين بالكلية عادةً إلى اختيار كليةٍ قريبة من منازلهم لتسهيل تنقلهم منها وإليها.

المرافق

تكون الجامعات أكبر من الكليات لأن لديها المزيد من الأقسام والمرافق البحثية، ما يعكس النطاق الأوسع لبرامج البكالوريوس والدراسات العليا المعروضة.

مستوى التعليم 

يختلف مستوى الدراسة بين الكليات والجامعات حيث تقدم الكليات تعليمًا تكميليًا على هيئة برامج دراسية قصيرة تنتهي بالحصول على شهادات أو ديبلومات، كما أنه من الشائع جدًا في الكليات العثور على مساقاتٍ تعليمية تخص برنامج البكالوريوس أيضًا. بينما توفر الجامعة تعليمًا عالٍ على هيئة درجاتٍ جامعية تصل إلى أعلى مستوى من التحصيل الأكاديمي وهو درجة الدكتوراه.

مدة الدراسة 

تكون مدة الدراسة في الكلية أقصر بشكل عام من تلك الخاصة بالجامعة حيث يدرس معظم الطلاب في البداية لمدة عام أو عامين في الكلية، وقد يدرسون عامًا إضافيًا في حالة اختيارهم الحصول على شهادةٍ جامعية بدل الدبلوم. بينما لا تقل مدة الدراسة في الجامعة عن ثلاث أو أربع سنوات عادةً في مستوى البكالوريوس.

التكاليف

عادة ما تكون تكلفة الدراسة في الكلية أقل من الجامعة، كما تميل تكلفة المعيشة في المدن التي تحتوي على الكليات أيضًا إلى أن تكون أقل من التكاليف في مدينة تحتوي على جامعة مشهورة. كما أن تكاليف التعليم في الجامعة أغلى، كونها تعكس مستوى التعليم العالي وتوفر مرافق وموارد أكثر من الكلية.

ما هي التخصصات التي يمكنك دراستها في الكلية والجامعة؟

تُعد دراسة التخصصات الأكثر صلةً بمجالك أمرًا أساسيًا لشق طريقك إلى مهنةٍ تشعرك بالحماس والرضى. تقدم كلًا من الكلية والجامعة لطلابهما المحتملين مجموعةً واسعة من التخصصات للدراسة، كما توفر الجامعات المزيد من الفرص للتخصص في موضوعٍ معين وإجراء أبحاثٍ حوله.

بالإضافة إلى توفير المواد المتعلقة بالعلوم والرعاية الصحية واللغة والموسيقى والأعمال والمحاسبة والهندسة، تقدم الكليات أيضًا مجموعةً من التخصصات المهنية. تسمح هذه المواد العملية للطلاب بتطوير المعرفة والمهارات العملية والتي تمكنهم بدورها من التخرج مدربين تدريبًا كاملاً ومستعدين لبدء العمل في المجال الذي اختاروه. وتشمل التخصصات المهنية حرف البناء مثل السباكة والنجارة والتجميل والرعاية الاجتماعية والرعاية الصحية.

في المقابل، لا تُقدم التخصصات المهنية عادةً في الجامعة، بل يقوم الطلاب بدلاً من ذلك بإجراء دراسةٍ أكاديمية واسعة ومعمقة لتخصص ما في مستوى البكالوريوس، تليها دراسة قائمة على البحث في مجال أكثر تخصصًا في مستويات الدراسات العليا.

الجامعة أم الكلية، أيهما أفضل من الآخر؟

عندما يتعلق الأمر بالمؤسسة الأفضل، فإن الإجابة تتَحدد بما تريد القيام به في الحياة. إذا كنت تتوق للدخول إلى عالم العمل وتشعر بأن شغفك يكمن في وظيفةٍ مهنية، فقد يكون اختيار الكلية هو الأفضل بالنسبة لك.
بينما إذا كان شغفك يكمن في الأوساط الأكاديمية أو تكوين مسيرةٍ مهنية متخصصة في العلوم أو الطب أو القانون، فإن درجة البكالوريوس هي الخطوة الأولى الأفضل بالنسبة لك. يمكنك اختيار أيٍّ من الكلية أو الجامعة لهذه الخطوة الأولى، ولكن يستحسن اختيار المسار الجامعي إذا كنت تعلم أنك من المحتمل أن ترغب في مواصلة دراستك.
تفتخر جامعة أبوظبي بخلق بيئةٍ شاملة ترحب بجميع الطلاب في مستويات البكالوريوس والدراسات العليا. وتذخر جامعة أبوظبي بالعديد من التجارب المبهجة منها الهيئة الطلابية متعددة الجنسيات والفعاليات الاجتماعية النابضة بالحياة ووفرة فرص العمل بدوام جزئي في المنطقة. عندما تتخذ قرارًا شجاعًا بالابتعاد عن المنزل لمتابعة دراستك، فإن تشكيل علاقاتٍ داعمة مع زملائك الطلاب أمر بالغ الأهمية لأنها تمنحك الفرصة للحصول على كثيرٍ من المرح وصناعة الذكرياتٍ التي لا تنسى مع أصدقائك الجدد في أبوظبي.
يستفيد الطلاب في جامعة أبوظبي من الفرص الأكاديمية التي توفرها أحدث المرافق. وقد أقامت الجامعة علاقات ممتازة مع مجموعة من الصناعات ما يوفر للطلاب تجارب "عالم العمل الحقيقي" في المجال الذي اختاروه وفرصًا رائعة لتشكيل علاقاتٍ مهنية. إذا كانت الجامعة هي الاختيار الأنسب لك، فامنح نفسك أفضل بدايةٍ من خلال اختيار جامعةٍ تشجعك على الازدهار في جميع جوانب حياتك. ألق نظرةً على دليلنا حول اختيار التخصص الجامعي الأنسب لك.

Back to top