Blog - Detail Page

أبريل 06, 2023

تسمح المؤهلات لأصحاب العمل بقياس قدرتك على استيعاب المعرفة وتطبيقها. تُعد مزايا ماجستير إدارة الأعمال لصاحب العمل هائلةً وذات أهميةٍ بالغة، إذ يحظى هذا المؤهل المرموق بتقدير كبير من قبل كبرى الشركات.

لا تُظهر حيازتك لماجستير إدارة الأعمال لأصحاب العمل فقط معرفتك ومهاراتك، ولكن كيفية تعاملك مع التحديات وتفاعلك مع من حولك واستقبالك للمعلومات وتحليلها وتفسيرها. كما أنها توضح قدرتك على التكيف مع المواقف الجديدة وتطبيق المعرفة التي اكتسبتها في الحياة الواقعية.

يُعد ماجستير إدارة الأعمال مؤشراً رائعاً لكل هذه المقومات، ولكن ما هو بالضبط ماجستير إدارة الأعمال؟ وهل سيمنحك فرصةً أفضل للحصول على وظيفة أحلامك؟

ما هو ماجستير إدارة الأعمال؟

يُعد ماجستير إدارة الأعمال درجة عليا تمنحك مهاراتٍ نظرية وعملية في إدارة الأعمال. وتغطي مجموعة واسعة من مواضيع مهارات القيادة، بدءًا من المحاسبة والموارد البشرية، وحتى قانون العمل وأخلاقياته والإدارة الاستراتيجية والأعمال التجارية الدولية.

سواء كنت تريد بدء العمل في مجال التسويق أو إدارة سلسلة التوريد أو كنت ترى نفسك أحد رواد الأعمال المستقبليين، فإن ماجستير إدارة الأعمال يغطي تقريبًا كل المواضيع المتعلقة بإدارة الأعمال. يمكنك البدء مباشرة في دراسة ماجستير إدارة الأعمال بعد الحصول على شهادتك الجامعية، أو يمكنك اتخاذ مسار بديل وهو الحصول على ماجستير إدارة الأعمال تزامنًا مع عملك. فيمنحك ماجستير إدارة الأعمال مرونة تتيح لك الدراسة دون التأثير على الوفاء بالتزامات عملك.

يوفر لك التقييم المستمر فرصًا "واقعية" لتطبيق تدريبك ومعرفتك لتعيش تجاربًا خارج الفصل الدراسي، وهذا هو السبب الذي يجعل أصحاب العمل يشجعون الموظفين على بناء مهاراتهم من خلال الدراسة للحصول على ماجستير إدارة الأعمال تزامنًا مع عملهم في مناصبهم الحالية.

لماذا يفضل أصحاب العمل الحصول على ماجستير إدارة الأعمال؟

هناك عدة أسباب تجعل أصحاب العمل يفضلون بشكلٍ خاص الأشخاص الحاملين لماجستير إدارة الأعمال:

  • زيادة القيمة المضافة للعمل- يضيف الموظف الذي يواصل تعليمه بجد للحصول على ماجستير إدارة الأعمال الكثير للعمل، حيث أنه يُظهر، من خلال مواجهة تحديات دراسة ماجستير إدارة الأعمال، ولاءه للشركة ويضيف قيمة على المدى البعيد. إن دراسة ماجستير إدارة الأعمال ليس شيئًا تفعله بلا هدف، بل يمثل التزامًا حقيقيًا وتفانيًا واستعدادًا للمضي قدمًا في حياتك المهنية، وهذه كلها صفات يقدرها أصحاب العمل.
  • تطوير المهارات القيادية - في حين أن المؤهل الدراسي لا يمنحك مهارات القيادة بشكلٍ فوري، إلا أنه يضعك على أول الطريق لتتمكن من الانطلاق بثقة. يدرك أصحاب العمل أن الالتزام ببرنامج ماجستير إدارة الأعمال يشير إلى حرصك على تولي دور أكثر تحديًا وامتلاك المهارات الأساسية لتحسين مهاراتك القيادية، بدءًا من اتخاذ القرارات وحتى تحديد الأهداف. فتُظهر حيازتك لماجستير إدارة الأعمال لصاحب العمل استعدادك لتولي دور القائد بدلًا من الاكتفاء بأن تكون "مجرد موظف بين غيرك من الموظفين".
  • رؤية "الصورة الكاملة" - يُعلمك ماجستير إدارة الأعمال أن تنظر إلى الأعمال التجارية بمنظور أوسع، فمن خلال فهم جميع التحديات التي يواجهها كل جزء من العمل، تصبح عملية صنع القرار أكثر شمولًا.
  • عدم التأثير على ساعات عملك - تُعد دراسة ماجستير إدارة الأعمال عملية مرنة ويمكنك القيام بها خارج ساعات عملك المعتادة، حيث ستقوم بتطوير مهاراتك دون أن يؤثر ذلك بالسلب على المهام اليومية للعمل.
  • أفضل الممارسات والتطوير المهني المستمر - يزود ماجستير إدارة الأعمال الطالب بأحدث ممارسات العمل وأفضلها ضمن إطار التطوير الشخصي المستمر، وهو ما ينتج عنه موظفًا أكثر تأهيلًا، يتمتع بمهارات القيادة وفهمٍ أعمق لأحدث ممارسات العمل.

بعبارة أخرى، فإن الموظف الذي يحصل على ماجستير إدارة الأعمال يُصبح أحد الأصول القيمة للشركة وهو أكثر ما يسعى إليه أصحاب العمل، وتمثل الأصول في هذه الحالة الأفراد ذوو الدافع والتصميم والطموح والذين يكونون على استعداد لتطوير مهارات العمل لمستوى أعلى من خلال الحصول على مؤهل معترفٍ به ويحظى باحترام عالمي.

ما الفرق بين ماجستير إدارة الأعمال وماجستير العلوم؟

يركز ماجستير إدارة الأعمال على مهارات العمل، ويُعد برنامج دراساتٍ عليا شامل، يغطي مواضيع مختلفة. أما ماجستير العلوم فهو عبارةٌ عن برنامج أطول بدوامٍ كامل متاح للطلاب الذين درسوا سابقًا برنامج العلوم أو الطب أو الهندسة على مستوى البكالوريوس. لمزيدٍ من المعلومات حول الفرق بين البرنامجين، اقرأ مقالنا ’ما هو الفرق بين درجتي ماجستير العلوم وماجستير إدارة الأعمال؟

مزايا الحصول على ماجستير إدارة الأعمال من جامعة أبوظبي

يُعد برنامج ماجستير إدارة الأعمال لعامٍ واحد والذي تقدمه جامعة أبوظبي برنامج دراساتٍ عليا، ويتطلب إجمالي 30 ساعة دراسية معتمدة. يمكن أخذ البرنامج بدوامٍ كامل أو دوام جزئي، حيث تُدرس الفصول الدراسية في المساء وفي عطلات نهاية الأسبوع لتجنب التداخل مع التزامات العمل المعتادة، كما أن التسجيل فيه يظل متاحًا على مدار العام، لذلك لن يتعين عليك الانتظار حتى بداية العام الدراسي.

تحدث إلى صاحب العمل حول الكفالة

يمكن لأصحاب العمل أن يكونوا منفتحين على فكرة كفالة الموظف الذي يرغب في إكمال دراساته العليا. إذا كنت قلقًا بشأن تكلفة ماجستير إدارة الأعمال، فقد يكون من المفيد التحدث إلى صاحب العمل لمعرفة ما إذا كان على استعدادٍ لكفالتك.

قد يطلبون منك توقيع التزامٍ طويل المدى في المقابل. إذ لن يكون صاحب العمل سعيدًا حين يكفل موظفًا ويشاهده يغادر الشركة بعد تأهيله. تستحق مزايا ماجستير إدارة الأعمال استثمار أصحاب العمل فيها، لذلك قد تجد أنهم منفتحين على فكرة الكفالة.

مزايا ماجستير إدارة الأعمال - دفع الأعمال إلى الأمام

تم تصميم ماجستير إدارة الأعمال لتحسين مهاراتك وطريقة تفكيرك وقدرتك على تطبيق أفكارٍ جديدة في بيئة العمل وهو ما سيحسن مهاراتك القيادية ويمنحك فهمًا أفضل للصورة الشاملة داخل المؤسسة ويساعدك على تطوير إمكاناتك، ومع كل هذه الدلالات الإيجابية، يصبح من الواضح السبب وراء التقدير الكبير لأصحاب العمل لمؤهلات ماجستير إدارة الأعمال.

هل أنت مستعد للتقدم في حياتك المهنية؟ اكتشف المزيد حول مؤهلات ماجستير إدارة الأعمال لدينا اليوم.

Back to top