مركز الابتكار

تم إنشاء مركز الابتكار التابع لجامعة أبوظبي عام 2017 لبناء ثقافة الابتكار في التدريس والأبحاث والعمليات داخل جامعة أبوظبي بالإضافة إلى توفير الخبرات الابتكارية للمجتمع الأوسع.

يركز المركز، الذي يشكل مركز تنسيق للأنشطة الابتكارية في شتى التخصصات بالجامعة، على ثلاثة مسارات للأنشطة: التجربة الطلابية، والوصول إلى الشركات والحكومة والمدارس، والعمليات الداخلية.

يبحث مركز الابتكار سبل إثراء تجربة طلاب جامعة أبوظبي من خلال عدة قنوات تشمل تقديم المزيد من المواد الدراسية الاختيارية وطرق التدريس التجريبي والأنشطة الخارجة عن المنهج الدراسي ذات القيمة المضافة، والوصول إلى الشركات للحصول على فرص لعمل دراسات حالة حقيقية، والتعلم من الأقران، والإرشاد والدعم الطلابي، والتعاون من خلال المواد الدراسية وبرامج التدريب الداخلي الهادف. كما يدير المركز أيضًا ناديًا لرواد الأعمال وبرنامجًا لاحتضان المبتكرين المتقدمين. 

تعزز الشراكة مع الشركات، والجهات الحكومية، والمدارس اعتماد جامعة أبوظبي كمؤسسة تقود مسيرة الريادة الفكرية والابتكار في مجتمع رجال الأعمال المحلي والمجتمعات البحثية الأوسع. تشمل الأنشطة الحالية والمستقبلية تنظيم سلسلة محاضرات موجهة إلى قادة الأعمال والوكالات الحكومية، والمحاضرات المتخصصة في موضوعات التكنولوجيا والترفيه والتصميم، ومسابقات الابتكار، والمؤتمرات، والاستشارات خارج نطاق الكلية، والمشاركة في المبادرات التعليمية والبحثية والابتكارية التي يتم إطلاقها في دولة الإمارات العربية المتحدة.

من الضروري تهيئة بيئة مواتية للإبداع والابتكار. يجري المركز تقييمات دورية للابتكارات، ويبحث سبل تنظيم الأنشطة والعمليات عبر الكليات، ويدعم أعضاء هيئة التدريس والموظفين كسفراء للابتكار داخل جامعة أبوظبي.

يتولى تنسيق الأنشطة مدير الابتكار وينفذها أعضاء هيئة التدريس بالتعاون مع الموظفين والشركاء من جميع الكليات. يضم المركز قاعة للتبادل المعرفي، وقاعات للعمل المشترك، وقاعة للتفكير التصميمي، وهي جميعًا متاحة للطلاب بصفة يومية وكذلك للأطراف الخارجية.