








"الوقاية خير من العلاج."
"أعمل حاليًّا في مجال التثقيف الصحي حيث أركز على تقديم النصح والمشورة بشأن نمط الحياة بالنسبة للمرضى المصابين بالنوع الثاني من السكر. في إطار البرنامج الذي التحقت به، حصلت على تدريب داخلي لدى دائرة الصحة، وقد ساعدتي هذه التجربة في الحصول على وظيفتي الحالية لدى الشركة الوطنية للضمان الصحي ("ضمان") بعد التخرج بفترة قصيرة.
لقد أتاحت لي جامعة أبوظبي فرصاً كثيرة. بفضل تشجيع أساتذتي، أسست نادي الصحة العامة وشغلت منصب رئيسة النادي لمدة عام. ومن خلال النادي، تمكنت من حضور العديد من الفعاليات والمؤتمرات ذات الصلة بالمجال، مما أكسبني خبرة عملية كبيرة على طول الطريق.
وقد عشت لحظات فخر عديدة أثناء التحاقي بجامعة أبوظبي، بما في ذلك لحظة تكريمي في لائحة الشرف لحصولي على معدل تراكمي مرتفع. بفضل تفوقي الدراسي، تم تعييني سفير الصحة العامة من خلال برنامج سفير الصحة العامة الذي أطلقته هيئة الصحة بأبوظبي. يهدف هذا إلى إشراك المجتمعات في خيارات الحياة الصحية، وهذه هي مهمتي في الحياة."
يشجعنا الأساتذة في جامعة أبوظبي على النجاح عبر تعزيز حماسنا وتحسين معرفتنا بمجالات البيولوجيا والطب والهندسة، وأبوابهم دائماً مفتوحة ويقدمون محاضراتهم بأسلوب ممتع.
لقد استمتعت بالمساقات الطبية والحيوية وتعلمت الكثير بما في ذلك ما يتعلق بالأجهزة الطبية وكيفية تصميمها وتصنيفها لذلك أشعر أنني سوف أكون قادرة على إحداث فارق حقيقي ووضع بصمة مؤثرة في مجال الهندسة الطبية الحيوية وقطاع الصحة على وجه العموم.
يتم استخدام تكنولوجيا متطورة في جميع المختبرات مما يزودنا كطلبة بتجربة تعليمية عملية بأفضل صورة ممكنة، وفي الحقيقة فإن مختبر أبحاث التصوير الحيوي يملك شراكة مع مختبر التصوير الحيوي لجامعة لويفيل مما يجعله فريداً من نوعه على مستوى دولة الإمارات.
"شعرت أنني أسير في الطريق المقدر لي أن أسير فيه."
تعشق ميرا الإعلام، لذا كان برنامج الإعلام الخيار الأمثل بالنسبة لها. درست ميرا البرنامج باللغة الإنجليزية في فرع الجامعة بالعين.
"اخترت جامعة أبوظبي في المرتبة الأولى لأنه أعجبني أنها مؤسسة خاصة تضم مجتمعًا جامعيًا صغيرًا نسبيًا في منطقة العين؛ مما يعني أنه يمكن للمدرسين التركيز عليك كفرد. كان أساتذتي يحفزونني باستمرار على التحصيل والمشاركة – كان واضحًا أن أساتذتي يؤمنون بي، فهم لم يتخلوا عني أبدًا مهما حدث. ومنذ البداية، لم أرغب في الالتحاق بمكان آخر."
أعتبر جامعة أبوظبي إحدى أعظم المحطات في مسيرتي فهي ساعدتني على استثمار وقتي وطاقتي خير استثمار خلال سنوات الدراسة عبر الانخراط في أنشطة لاصفية متعددة مثل الأبحاث والمسابقات والأنشطة الرياضية والتطوعية. كما كنت أمضي وقتي واستمتع به في الحرم الجامعي باستخدام المرافق المتوفرة، وأشعر بالإمتنان لأساتذتي الذين كانوا موجهين وداعمين لي من خلال خبرتهم لأتمكن من تحديد أهدافي ومسيرتي والوصول إلى ما أريده. وكخريجة أعمال أشعر بالسعادة أن درجة بكالوريوس إدارة الأعمال معتمدة من AACSB و EQUIS خاصة وأن 1% فقط من كليات إدارة الأعمال في العالم تجمع بين هذين الاعتمادين.
بينما تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة اعتماد نظم التعليم عن بُعد ضمن جهودها الرامية إلى مواجهة انتشار فيروس كوفيد-19، تستمر جامعة أبوظبي بتوظيف بنيتها التحتية المتينة لإدارة وتكنولوجيا المعلومات لتطوير نظام مستدام للتعليم عن بُعد، يغطي كافة البرامج باستخدام مجموعة من تقنيات التعلم الحديث.
بينما تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة اعتماد نظم التعليم عن بُعد ضمن جهودها الرامية إلى مواجهة انتشار فيروس كوفيد-19، تستمر جامعة أبوظبي بتوظيف بنيتها التحتية المتينة لإدارة وتكنولوجيا المعلومات لتطوير نظام مستدام للتعليم عن بُعد، يغطي كافة البرامج باستخدام مجموعة من تقنيات التعلم الحديث.
وبلغ إنفاق جامعة أبوظبي في تطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات 55 مليون درهم. وتتضمن البنية التحتية لإدارة وتكنولوجيا المعلومات في جامعة أبوظبي خدمات رقمية افتراضية هجينة تمزج ما بين الحلول الرقمية والأجهزة التقنية اللازمة لتفعيلها بما في ذلك عدد من وسائل التعاون والتواصل مثل "مايكروسوفت تيمز"، "ووركسبيس"، وضمان جاهزية نظام إدارة التعلم، وتفعيل البنية التحتية الافتراضية لسطح المكتب، وتعزيز إمكانات التخزين الرقمي عبر "الكلاود"، إضافة إلى تشديد إجراءات الأمن الإلكتروني من خلال نظاميّ SSO و2FA.
ومنذ البدء بتفعيل منظومة التعليم عن بُعد مع بداية الأسبوع الماضي، عقد أعضاء هيئة التدريس في جامعة أبوظبي بنجاح جميع المحاضرات الدراسية والاجتماعات الافتراضية بمشاركة غالبية الطلبة خلال ساعات الدوام اليومية. وبالإضافة إلى ذلك، قام فريق إدارة وتكنولوجيا المعلومات بتوفير برنامج "مايكروسوفت تيمز"، ورفع الطاقة الاستيعابية والبنية التحتية الافتراضية لسطح المكتب في برنامج "بلاك بورد"، الذي يعتبر الأساس التي تقوم عليه المنظومة التعليمية.
وفي هذا الصدد، قال البروفيسور وقار أحمد مدير جامعة أبوظبي: "لطالما كان التعليم عن بُعد من الاستراتيجيات الرئيسية التي تعمل جامعة أبوظبي على تطويرها ضمن خططها التعليمية وجهودها لتسليح الطلبة بالمهارات والموارد اللازمة للتفوق الأكاديمي في مجتمع ينتشر فيه استخدام وسائل تكنولوجيا المعلومات. ونؤمن في جامعة أبوظبي بأن تكيف الطلبة مع نظام التعليم عن بُعد يستند إلى مدى التزام الجامعة بتوفير الوسائل والمهارات التكنولوجية، حيث نواصل تطويرنا المستمر لأعضاء هيئتينا التدريسية والإدارية عبر توفير منصات تعزز بيئة عمل إيجابية في جميع الأوقات."
وأضاف وقار أحمد: "في ظل الظروف الاستثنائية الحالية، قد يمثل هذا التحول تحدياً في البداية، إلا أنه كان بمثابة فرصة حقيقية لجامعة أبوظبي لتوظيف خبراتها وقدراتها في التعليم عن بُعد لضمان الانتقال من القاعات الدراسية إلى التعليم من المنزل، حيث عمل فريق تكنولوجيا المعلومات في الجامعة بجد لضمان توفير تجربة مستدامة ومتميزة للتعليم عن بُعد لجميع الطلبة."
وشهد الأسبوع الماضي انعقاد أكثر من 13,000 محاضرة على منصة "بلاك بورد" وإرسال 37,000 رسالة بين الطلبة وأعضاء التدريس على منصة "مايكروسوفت تيمز" في فروع الجامعة الثلاثة في كل من أبوظبي ودبي والعين.
وشهدت مكتبة الجامعة ارتفاعاً بنسبة 20٪ في استخدام الطلبة لقواعد البيانات والكتب الإلكترونية، حيث تمكن أمناء المكتبات بجامعة أبوظبي من التعامل مع عدة استفسارات والرد عليها في الوقت المناسب، فضلاً عن تسليم عدد من الكتب والمراجع إلكترونياً. وأنشأت مكتبات جامعة أبوظبي بنك المعرفة الذي يُعنى بالإجابة على الاستفسارات ويوفر التوجيه العملي حول استخدام الخدمات والموارد في المكتبات.
يُذكر أن جامعة أبوظبي تستعد لافتتاح حرمها الجامعي الذكي في مدينة العين قريباً، والذي يتميز ببنية تحتية تستند إلى أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي وإدارة البيانات والمعلومات لتعزيز كفاءة الطاقة وتخصيص الخدمات المقدمة ما يلبي احتياجات الطلبة ويوفر تجربة أكاديمية بمستويات عالمية.