








"الوقاية خير من العلاج."
"أعمل حاليًّا في مجال التثقيف الصحي حيث أركز على تقديم النصح والمشورة بشأن نمط الحياة بالنسبة للمرضى المصابين بالنوع الثاني من السكر. في إطار البرنامج الذي التحقت به، حصلت على تدريب داخلي لدى دائرة الصحة، وقد ساعدتي هذه التجربة في الحصول على وظيفتي الحالية لدى الشركة الوطنية للضمان الصحي ("ضمان") بعد التخرج بفترة قصيرة.
لقد أتاحت لي جامعة أبوظبي فرصاً كثيرة. بفضل تشجيع أساتذتي، أسست نادي الصحة العامة وشغلت منصب رئيسة النادي لمدة عام. ومن خلال النادي، تمكنت من حضور العديد من الفعاليات والمؤتمرات ذات الصلة بالمجال، مما أكسبني خبرة عملية كبيرة على طول الطريق.
وقد عشت لحظات فخر عديدة أثناء التحاقي بجامعة أبوظبي، بما في ذلك لحظة تكريمي في لائحة الشرف لحصولي على معدل تراكمي مرتفع. بفضل تفوقي الدراسي، تم تعييني سفير الصحة العامة من خلال برنامج سفير الصحة العامة الذي أطلقته هيئة الصحة بأبوظبي. يهدف هذا إلى إشراك المجتمعات في خيارات الحياة الصحية، وهذه هي مهمتي في الحياة."
يشجعنا الأساتذة في جامعة أبوظبي على النجاح عبر تعزيز حماسنا وتحسين معرفتنا بمجالات البيولوجيا والطب والهندسة، وأبوابهم دائماً مفتوحة ويقدمون محاضراتهم بأسلوب ممتع.
لقد استمتعت بالمساقات الطبية والحيوية وتعلمت الكثير بما في ذلك ما يتعلق بالأجهزة الطبية وكيفية تصميمها وتصنيفها لذلك أشعر أنني سوف أكون قادرة على إحداث فارق حقيقي ووضع بصمة مؤثرة في مجال الهندسة الطبية الحيوية وقطاع الصحة على وجه العموم.
يتم استخدام تكنولوجيا متطورة في جميع المختبرات مما يزودنا كطلبة بتجربة تعليمية عملية بأفضل صورة ممكنة، وفي الحقيقة فإن مختبر أبحاث التصوير الحيوي يملك شراكة مع مختبر التصوير الحيوي لجامعة لويفيل مما يجعله فريداً من نوعه على مستوى دولة الإمارات.
"شعرت أنني أسير في الطريق المقدر لي أن أسير فيه."
تعشق ميرا الإعلام، لذا كان برنامج الإعلام الخيار الأمثل بالنسبة لها. درست ميرا البرنامج باللغة الإنجليزية في فرع الجامعة بالعين.
"اخترت جامعة أبوظبي في المرتبة الأولى لأنه أعجبني أنها مؤسسة خاصة تضم مجتمعًا جامعيًا صغيرًا نسبيًا في منطقة العين؛ مما يعني أنه يمكن للمدرسين التركيز عليك كفرد. كان أساتذتي يحفزونني باستمرار على التحصيل والمشاركة – كان واضحًا أن أساتذتي يؤمنون بي، فهم لم يتخلوا عني أبدًا مهما حدث. ومنذ البداية، لم أرغب في الالتحاق بمكان آخر."
أعتبر جامعة أبوظبي إحدى أعظم المحطات في مسيرتي فهي ساعدتني على استثمار وقتي وطاقتي خير استثمار خلال سنوات الدراسة عبر الانخراط في أنشطة لاصفية متعددة مثل الأبحاث والمسابقات والأنشطة الرياضية والتطوعية. كما كنت أمضي وقتي واستمتع به في الحرم الجامعي باستخدام المرافق المتوفرة، وأشعر بالإمتنان لأساتذتي الذين كانوا موجهين وداعمين لي من خلال خبرتهم لأتمكن من تحديد أهدافي ومسيرتي والوصول إلى ما أريده. وكخريجة أعمال أشعر بالسعادة أن درجة بكالوريوس إدارة الأعمال معتمدة من AACSB و EQUIS خاصة وأن 1% فقط من كليات إدارة الأعمال في العالم تجمع بين هذين الاعتمادين.
تصدرت جامعة أبوظبي قائمة أفضل الجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة من حيث جهود ومعدلات التوظيف بين خريجيها، محتلة المركز الثالث على مستوى الوطن العربي، وذلك وفقاً للتصنيف والاستبيان العالمي للتوظيف 2020 (GEURS)، وهي دراسة نشرتها شركة الاستشارات الفرنسية «إيميرجينغ» ومؤسسة «تايمز» للتعليم العالي.
تصدرت جامعة أبوظبي قائمة أفضل الجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة من حيث جهود ومعدلات التوظيف بين خريجيها، محتلة المركز الثالث على مستوى الوطن العربي، وذلك وفقاً للتصنيف والاستبيان العالمي للتوظيف 2020 (GEURS)، وهي دراسة نشرتها شركة الاستشارات الفرنسية «إيميرجينغ» ومؤسسة «تايمز» للتعليم العالي.
ويقدم الاستبيان بيانات وتحليلات حول الاستراتيجيات التي يمكن أن تساهم في مواجهة التحديات المرتبطة بالتدريب العملي في المستقبل وكذلك أبرز مؤشرات التوظيف بين الخريجين. وشارك في الاستبيان هذا العام 9,000 شركة توظيف من أكثر من 22 دولة لتقييم نسب التوظيف لـ6000 مؤسسة أكاديمية حول العالم.
واستعرض التصنيف جهود جامعة أبوظبي في التركيز على جودة التعليم واستراتيجيتها لمواجهة تحديات التدريب المستقبلية، وأداءها التوظيفي للخريجين. وعلى الرغم من ارتفاع أعداد الجامعات المصنفة في التقرير، إلا أن جامعة أبوظبي استطاعت الاحتفاظ بترتيبها ضمن أفضل 160 جامعة على مستوى العالم.
وفي هذا الصدد، قال البرفيسور وقار أحمد، مدير جامعة أبوظبي: "نعتز بالنتائج التي أظهرها التصنيف والاستبيان العالمي للتوظيف 2020، والتي تؤكد على استثماراتنا الاستراتيجية في التعليم والتعلم ومساعينا المتواصلة لتحقيق أعلى مستويات التميز في القطاع الأكاديمي، مستندين في ذلك إلى الدور الاستثنائي الذي يلعبه أعضاء الهيئة التدريسية المتميزين لتوفير تجربة أكاديمية تعززها المناهج المعتمدة عالمياً لإثراء مهارات طلبتنا داخل القاعات الدراسية وخارجها وإرساء مقومات متينة لاكتساب المعرفة. وتعكس مثل هذه التصنيفات جهودنا لتعزيز مواهب الطلبة وقدراتهم للمساهمة في بناء اقتصاد متين ومجتمع متماسك في دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها، حيث تعد مهارات العمل المستقبلية ومواجهة التحديات العملية جزءاً محورياً ضمن منظومتنا الأكاديمية.
وأضاف البرفيسور وقار: "تكمن غايتنا في مساعدة الطلبة على حشد إمكانياتهم الأكاديمية بالكامل وتزويدهم بالمهارات والمؤهلات اللازمة لدخول السوق العمل وتولي وظائف هامة، ودعم تطورهم الشخصي كأفراد مستقلين ومنتجين. وإننا في جامعة أبوظبي نعتبر الطلبة وأعضاء هيئة التدريس بمثابة مجتمع من الباحثين يسعون معاً إلى اكتساب المعرفة، ويدعمهم في ذلك أعضاء الهيئة الإدارية والمرافق المتطور التي توفرها الجامعة."
وتسعى جامعة أبوظبي لتزويد طلبتها ببرامج متطورة ومتقدمة تلبي احتياجات السوق، وتقديم الإرشاد المهني، والخبرة العملية في المختبرات، وفرص التدريب في شتى المجالات، وكذلك توفير المنصات التي تمكنهم من استعراض مهاراتهم وقدراتهم. وتواصل الجامعة أيضاً تقديم تجربة تعليمية متميزة وبيئة طلابية تزودهم بالكفاءات اللازمة للتفوق في سوق العمل.
ومن بين أكثر من 50 برنامجاً دراسياً على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا ، تقدم الجامعة برامج جديدة في بكالوريوس العلوم في تحاليل المختبرات الطبية، علم الوراثة الجزيئية والطبية، التغذية والحميات، الهندسة الطبية والحيوية، هندسة البرمجيات، والهندسة الصناعية، وبرامج تخصصية في مجال الروبوتات والذكاء الاصطناعي، وبرامج الإنتاج الإعلامي. كما تعتبر كلية إدارة الأعمال بالجامعة من بين أبرز وأهم برامج ماجستير إدارة الأعمال في المنطقة.
ومن ضمن المبادرات العديدة التي تطلقها الجامعة كجزء من استراتيجية التوظيف لطلبتها، يوفر قسم التوظيف وعلاقات الخريجين في جامعة أبوظبي فرصة فريدة للطلبة للتواصل مع أصحاب العمل وإظهار مهاراتهم العملية وترويج أنفسهم مهنياً، فيما تقوم الجامعة من خلال هذه المنصات بتعزيز سبل التواصل بين المتخصصين في هذا المجال والباحثين عن الخريجين والطلبة الموهوبين في الجامعة.