جامعة أبوظبي تعلن أسماء الفائزين بجوائز مدير الجامعة للابتكار

أعلنت جامعة أبوظبي أسماء الفائزين بجوائز مدير جامعة أبوظبي للابتكار، وذلك خلال حفل تكريم حضره جمع كبير من الطلبة وأقيم في مركز الابتكار الكائن في الحرم الجامعي الرئيسي في أبوظبي.

أعلنت جامعة أبوظبي أسماء الفائزين بجوائز مدير جامعة أبوظبي للابتكار، وذلك خلال حفل تكريم حضره جمع كبير من الطلبة وأقيم في مركز الابتكار الكائن في الحرم الجامعي الرئيسي في أبوظبي.

وتمثل هذه المسابقة السنوية منصة لطرح الأفكار المبتكرة ومناقشتها بهدف تعزيز التجربة الجامعية الشاملة للطلبة والعاملين في جامعة، حيث أقيمت فعاليات المسابقة هذا العام تحت شعار "تعزيز التجربة الطلابية"؛ وتمت دعوة الطلبة وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية للمشاركة فيها واقتراح واستعراض مبادراتهم الإبداعية.

وتضمن الحفل تكريم الفائزين في كافة الفئات المشاركة في المسابقة تقديراً لأفكارهم الإبداعية؛ حيث فاز الطالب محمد أحمد شبيب عن فئة الطلاب، في حين فازت الدكتورة آن آر فان إويجك عن فئة أعضاء هيئة التدريس، وفاز السيد صبري عباس عن فئة الموظفين.

وفي فئة أعضاء هيئة التدريس، ركزت فكرة الدكتورة إويجك على أسلوب التعليم القائم على الفريق، حيث يقوم عدد من أعضاء هيئة التدريس بتدريس مساق واحد معاً ليبرز كل منهم قدراته في اختصاص معين، ويهدف ذلك إلى تقديم أساليب تعليم متنوعة للطلبة تمكنهم من فهم الموضوع بتعمق أكثر. أما فكرة الفائز بالمركز الأول في فئة الموظفين، فقد تركزت على تصميم تطبيق تتبع تطوعي للهواتف الذكية يقوم بتوثيق ساعات العمل التطوعي للطلبة بهدف تحسين العمل الخيري والتطوعي الذين يقومون به.

أما في فئة الطلاب، فقد عرض الطالب محمد أحمد شبيب فكرة للبدء في برنامج لدعم وتوجيه الزملاء على أيدي الطلبة الأقدم في الجامعة، وهدفت الفكرة إلى تعزيز روح الترابط المجتمعي وفتح آفاق جديدة لفرص التعلم المتاحة بين الطلبة.

وتعليقاً على ذلك، قال البروفيسور وقار أحمد مدير جامعة أبوظبي: "نواصل وضع طلبتنا في صميم كل ما نقوم به، لذا فإننا نحرص على توفير منصة تمكن الطلبة والعاملين في الجامعة من تبادل الأفكار المبتكرة، وذلك كجزء من الجهود الحثيثة التي تبذلها الجامعة لدعم أجندة الابتكار في دولة الإمارات العربية المتحدة." وأكد على أن مثل هذه المبادرات تسهم في تمكين جميع أفراد أسرة جامعة أبوظبي من العمل جنباً إلى جنب لتصميم تجربة تعليمية شاملة للطلبة بما يتماشى مع رؤية الجامعة 2022.
Chancellor Innovation Award 2

وقال الطالب محمد أحمد شبيب: "يسعدني الفوز بالمسابقة كتقدير لفكرتي حول برنامج التوجيه الذي يقوده الطلبة أنفسهم. لقد ساهم عملي على هذا المشروع في مساعدتي على تطوير قدراتي لدراسة وتحليل التحديات وتعزيز مهارات حل المشكلات وتوظيف المعرفة التي جنيناها في القاعات الدراسية لتصبح حلولاً عملية يمكن للمجتمع من حولنا الاستفادة منها. ويسعدني أن أشكر أعضاء هيئة التدريس في جامعة أبوظبي على الدعم والتوجيه المتواصلين لي ولزملائي."

وتُعد هذه المسابقة من بين المبادرات طويلة المدى التي ينظمها مركز الابتكار في جامعة أبوظبي والذي يهدف إلى تعزيز ثقافة الابتكار وترسيخها في التعليم والبحث والعمليات وكذلك نقل الخبرات إلى المجتمع المحلي. وتأسس مركز الابتكار عام 2017 ليفتح آفاقاً جديدة لسبل التواصل مع الشركات والجهات الحكومية والمدارس وإرساء مكانة جامعة أبوظبي كحاضنة للابتكار وريادة الأعمال. وتشمل الفعاليات التي يضمها المركز جلسات نقاشية ملهمة تستهدف رواد الأعمال والمؤسسات الحكومية، فعاليات "تيد توك"، مسابقات الابتكار، المؤتمرات، الاستشارات الخارجية لأعضاء الهيئة التدريسية، والمشاركة في مبادرات التعليم والبحث والابتكار في دولة الإمارات.

لمعرفة المزيد عن مركز الابتكار في جامعة أبوظبي، يمكن زيارة الرابط التالي:

https://www.adu.ac.ae/research/research-at-adu/innovation-center

Back to top