القبول ببرنامج الدراسات العليا

مرحبًا بكم في الجامعة الثالثة عالميًا من حيث نسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين والتاسعة من حيث نسبة الطلاب الدوليين.
طلب القبول المشروط
برامج الماجستير

الحالة 1

الطلاب الحاصلون على درجة بكالوريوس معترف بها والحاصلون على درجات تتراوح ما بين 1250 - 1375 في اختبار الإمارات القياسي EmSAT أو ما يعادلها في اختبار قياسي آخر معتمد من قِبَل هيئة الطيران المدني "CAA" كالحصول على 197 درجة في اختبار التوفل الذي يُجرى عن طريق الحاسوب، أو الحصول على 71 درجة في اختبار التوفل الذي يُجرى عن طريق الإنترنت، أو 530 درجة في اختبار التوفل الورقي أو 5.5 درجات في اختبار الإيلتس. يتعين على هؤلاء الطلاب استيفاء الشروط التالية أثناء فترة طلب القبول المشروط وإلا كانوا عُرضة للفصل:

  • الحصول على درجات تتراوح ما بين 1400 – 1525 في اختبار الإمارات القياسي EmSAT أو ما يعادلها، في نهاية الفصل الدراسي الأول للطلاب؛
  • قضاء 6 ساعات معتمدة كحد أقصى في الفصل الدراسي الأول، دون أن يشمل ذلك الحصول على دورات تدريبية مكثفة في اللغة الإنجليزية؛
  • الحصول على معدل تراكمي 2.0 على 4.0 درجة كحد أدنى أو ما يعادلها على النحو المحدد في الست الساعات الأولى المعتمدة للمساقات الدراسية المعتمدة لبرنامج الماجستير.

الحالة 2

إذا لم تمنح هيئة الطيران المدني استثناءا، فإن برامج الدراسات العليا التي تُدرس باللغة العربية تشترط الحصول على مجموع درجات يتراوح ما بين 950 - 1075 كحد أدنى في اختبار اللغة الإنجليزية الخاص باختبار الإمارات القياسي EmSAT، أو ما يعادله من الاختبارات المحلية أو الدولية المُعترف بها والمعتمدة من قِبَل هيئة الطيران المدني. قد تشمل تلك الاختبارات الحصول على 139 درجة في اختبار التوفل الذي يُجرى عن طريق الحاسوب أو 51 درجة في اختبار التوفل الذي يُجرى عبر الإنترنت أو 450 درجة في الاختبار التوفل الورقي أو 4.5 درجات في اختبار الإيلتس أو غيرها مثل


الحالة 3

يتعين على مقدمي الطلبات من خريجي الجامعات غير الإماراتية تقديم خطاب معادلة صادر عن وزارة التربية وشئون التعليم العالي بانتهاء الفصل الدراسي الأول.
إذا تخلف الطالب/الطلاب المقبولين بصورة مشروطة عن تقديم خطابات المعادلة خاصتهم أثناء الفصل الدراسي الأول، فسوف يؤدي هذا إلى تعطيل حساباتهم ولن يتمكنوا من التسجيل للفصل الدرسي التالي مع ذلك، ينبغي للطلاب التواصل خطيًّا مع مكتب طلبات القبول بجامعة أبو ظبي، حال عدم تمكنهم من تقديم خطابات المعادلة خاصتهم قُبيل انتهاء الفصل الدراسي الأول بجامعة أبو ظبي. وسوف تقوم اللجنة بالبتّ في كل حالة استنادًا إلى المستندات المُقدَّمة.


الحالة 4

قد يشترط على مقدمي الطلبات إتمام بعض أو كل الدورات الأساسية السابقة إذا ما كانت درجاتهم الأولى لا تتصل بالبرنامج بصورة مباشرة قبل الموافقة على منحهم القبول المُنتظِّم بالبرنامج. يُسمح للمتقدمين بالحصول على الدورات الأساسية السابقة حتى وإن لم يستوفوا شروط اللغة. كما قد يخضع هؤلاء الطلاب إلى اختبار تحدٍ مُعدُّ من قبل الجامعة؛ فإذا ما اجتاز الطالب هذا الاختبار، فسوف يستثنى من الدورة (الدورات ) الأساسية السابقة.
قد يُسمَح للطلاب المدرجين ضمن هذه الفئة (المستوفين لشرط اللغة) بالتسجيل في المساقات المنظمة لمستوى الدراسات العليا قبل إتمام الدورات الأساسية السابقة بناء على توصيات العميد أو مدير البرنامج. حال استيفاء الشروط سالفة الذكر. مع ذلك، سيُسمَح لهم بالحصول على دورات تدريبية مكثفة في اللغة الإنجليزية ودورات رئيسية مسبقة حتى وإن يستوفوا ذلك الشرط.


الحالة 5

يتعين على مقدمي الطلبات الذين تقل درجتهم باختبار التوفل عن 550 درجة أو ما يعادلها استيفاء شروط الكفاءة في اللغة الإنجليزية قبل التسجيل في أي مساق معتمد لمستوى الدراسات العليا.


و/أو

بمجرد استيفاء الطلاب الممنوحين قبولًا مشروطًا الشروط المذكورة أعلاه،فسوف يُمنحوا القبول المنظم.


الحالة 6

من هم مقدمي الطلبات:

  • هم الحاصلون على مجموع درجات يساوي 550 درجة في اختبار التوفل في اللغة الإنجليزية أو أكثر منها (أو تعادلها عن طريق اجتياز الاختبارات القياسية المعتمدة من قِبَل الوزارة)
  • والحاصلون على معدل تراكمي يتراوح بين 2.00 و2.49 درجة

يجوز للطلاب، في مثل هذه الحالات، التسجيل لمدة تصل إلى 9 ساعات معتمدة كحد أقصى في الفصل الدراسي الأول والحصول على معدل تراكمي 3.00 درجات في الفصل الدراسي الأول. إذا تخلف الطلاب عن إتمام الساعات التسع المعتمدة بالفصل الدراسي الأول ولم يحصلوا على معدل تراكمي 3.0 درجات كحد أدنى، فعندئذ يُسمح لهم بتكرار دورة واحدة لزيادة نسبة معدلهم التراكمي وإلا يُفصَلوا من البرنامج.


الشروط المحددة للبرنامج

تنطوي كافة برامج الدراسات العليا بجامعة أبو ظبي على شروط قبول محددة. سيحرص كل من مكتب قبول الطلبات والاستقدام والتسجيل والعلاقات الخارجية بالإضافة إلى مدير البرنامج على التأكد من التزام الطلاب بهذه الشروط المحددة.

برنامج الدكتوراه

قد يتعين على مقدمي الطلبات الراغبين في الحصول على برنامج الدكتوراه في إدارة الأعمال استيفاء الشروط التالية قبل الحصول على القبول المنظم بالبرنامج:

  • يُمنح خريجو برنامج الماجستير من أي تخصص لا يتعلق بإدارة الأعمال القبول المنظم في البرنامج بعد إتمام بعض من دورات إدارة الأعمال الأساسية بنجاح. يحدد مدير برنامج الدكتوراه في إدارة الأعمال أي الدورات الأساسية التي يتعين إتمامها.
  • ليس ثمّة حاجة إلى الحصول على دورات أساسية في إدارة الأعمال إذا أتمم أحدهم أيًا منها في درجة البكالوريوس أو الماجستير الذي حصل/ التي حصلت عليه بدرجة B أو أعلى.
  • يتعين على خريجي الجامعات غير الإماراتية تقديم خطاب معادلة صادر عن وزارة التربية وشئون التعليم العالي في بانتهاء الفصل الدراسي الأول. وإذا ما أخفقوا في تقديم هذا الخطاب في الوقت المحدد، فسوف يؤدي هذا إلى تعطيل حساباتهم ولن يتمكنوا من التسجيل للفصل الدرسي التالي. مع ذلك، يتعين على الطلاب التواصل خطيًّا مع مكتب طلبات القبول، حال عدم تمكنهم من تقديم خطابات المعادلة خاصتهم قُبيل انتهاء فترة السماح. وسوف تقوم اللجنة بالبتّ في كل حالة استنادًا إلى المستندات المُقدَّمة.