Blog - Detail Page

ديسمبر 22, 2022

دليل المساعدات المالية والمنح الدراسية

إننا نؤمن بضرورة إتاحة الفرصة لجميع الطلاب المتفوقين لمواصلة تعليمهم بغض النظر عن خلفيتهم المالية. تم إنشاء برنامج المساعدات المالية لجامعة أبوظبي لضمان تكافؤ الفرص لأولئك الذين حصلوا على الدرجات المطلوبة ولكن قد لا يكون لديهم الأموال الكافية لإكمال دراسة البرنامج الجامعي. تُتاح المساعدات المالية والمنح الدراسية لجامعة أبوظبي في كل من برامج البكالوريوس والماجستير، ويمكن للطلاب الذين يدرسون في جامعة أبوظبي التقدم للحصول عليها.

تم تصميم التمويل الصادر في إطار برنامج المساعدات المالية لجامعة أبوظبي لمساعدة الطلاب على التكفل بتكاليف دراستهم.

ما هي المنح الدراسية لمرحلة البكالوريوس؟

يمكن لأولئك الذين هم على وشك بدء دراستهم في جامعة أبوظبي التقديم على المنح الدراسية والمساعدات المالية. في الوقت الحالي، تشمل المنح الدراسية الجامعية التي يمكن التقدم للحصول عليها ما يلي:

ما هي المنح الدراسية لمرحلة الماجستير؟

يتم تقديم منح الماجستير للطلاب الذين هم على وشك الشروع في الدراسة للحصول على شهادة الماجستير. حاليًا، تشمل منح الماجستير المقدمة في إطار برنامج المساعدة المالية لجامعة أبوظبي ما يلي:

  • منح الدراسات العليا للمتفوقين
  • منح الخريجين
كيف أتقدم بطلب للحصول على مساعدة مالية من جامعة أبوظبي؟

تتمثل الخطوة الأولى في أخذ موعدٍ مع فريق المساعدات المالية والمنح الدراسية بجامعة أبوظبي، حيث سيخبرونك بالوثائق التي يجب تقديمها، كما سيقومون بإرشادك خلال عملية التقديم. بعد ذلك، ستحتاج إلى استخدام نظام الخدمة الذاتية الإلكتروني لإكمال طلبك، والذي يتطلب منك بطاقة هوية الطالب الخاصة التي تلقيتها عند قبولك في جامعة أبوظبي لتتمكن من استخدامه. ستحتاج أيضًا إلى التسجيل في برنامج في الجامعة، حتى يتمكن فريق المساعدة المالية لجامعة أبوظبي من احتساب التمويل الذي تستحقه.

هل هناك مواعيد نهائية لتقديم طلب للحصول على مساعدة مالية؟

نعم، هناك مواعيد نهائية يتم عرضها في تقويم الجامعة عبر الإنترنت، وتتوافق هذه التواريخ مع تواريخ التقديم للقبول في الجامعة. ومع تقسيم العام الدراسي إلى فصول دراسية، يمكنك بسرعة معرفة التاريخ النهائي لتقديم طلبك.

هل يجب علي إعادة تقديم طلب للحصول على مساعدة مالية كل عام؟

نعم، تعتمد أهلية الحصول على المساعدات المالية من جامعة أبوظبي على الوضع المالي لك ولعائلتك، ونظرًا لإمكانية تغير هذا الوضع، فإننا نطلب من الطلاب إعادة التقديم في بداية كل عام دراسي. لضمان بقائك مؤهلاً للحصول على مساعدة مالية من جامعة أبوظبي، يجب عليك الحفاظ على معدل تراكمي يساوي أو يفوق 2.75 واجتياز ست ساعات معتمدة على الأقل. يتم تقييم المنح الدراسية على أساس كل حالة على حدة، ومع ذلك يحتاج جميع الطلاب المتقدمين إلى الحصول على درجة 70٪ كحد أدنى في المدرسة الثانوية.

متى سأعرف ما إذا كنت سأتلقى مساعدة مالية؟

في حين يتم تقييم كل حالة على حدة، يستغرق الأمر عادةً من سبعة إلى عشرة أيام حتى تتم معالجة طلب المساعدة المالية لجامعة أبوظبي. تتم معالجة المنح الدراسية بعد أن يكمل المتقدم الساعات المعتمدة المطلوبة ويمكن أن تستغرق هذه العملية ما بين يومين إلى ثلاثة أيام عمل.

ما هو الإعفاء الجزئي من الرسوم الدراسية للمتفوقين؟

يُعد الإعفاء من الرسوم الدراسية للمتفوقين شكلًا من أشكال المساعدات المالية لجامعة أبوظبي والتي يمكن أن تغطي ما يصل إلى 25٪ من الرسوم الدراسية. سيحتاج الطلاب الراغبون في التقدم للحصول على هذا الإعفاء إلى الحصول على معدل تراكمي قدره 3.60 لفصلين دراسيين قبل التقدم في هذه المنحة.

ما هي منحة سمو الشيخ حمدان بن زايد؟

تقدم هذه المنحة إعفاءً بنسبة 100٪ على رسوم التقديم والرسوم الدراسية ورسوم التسجيل والخدمات الطلابية والخدمات الصحية. للتقديم على هذه المنحة، يجب أن يكون الطلاب مستجدين في الجامعة وأن ينضموا للمقاعد الدراسية في فصل الخريف. بالإضافة إلى ذلك، يتم تقديم منحة سمو الشيخ حمدان بن زايد الدراسية فقط لأول عشرين خريجًا من الثانويات الحكومية في الإمارات. يجب على المتقدمين أيضًا تلبية متطلبات إتقان اللغة الإنجليزية التي تحددها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الإماراتية، والحصول على العلامات التالية في اختبار الإمارات القياسي: 1,200 للرياضيات، و1,600 للغة الإنجليزية، و900 للغة العربية. 

هل أنا مؤهل للحصول على مساعدة مالية؟

يعتمد ما إذا كنت مؤهلاً للحصول على مساعدة مالية من جامعة أبوظبي أم لا إلى حد كبير على الوضع المالي لك ولعائلتك، كما قد نقوم أيضًا بأخذ تاريخك الأكاديمي بعين الاعتبار. يتطلب من أولئك الذين يتقدمون بطلبات للحصول على مساعداتٍ مالية أن يقدموا إثبات دخل أسرهم ونفقاتهم، والذي يُقيَّم لاحقًا لتقرير الشكل الأكثر انطباقا من المساعدات المالية التي تقدمها جامعة أبوظبي. يمكن أن تغطي منحة المعونة المالية من جامعة أبوظبي عادةً ما بين 10٪ و 40٪ من الرسوم الدراسية، حسب ظروف الطالب، بينما يمكن أن تغطي المنح الدراسية ما يصل إلى 50٪ من هذه التكاليف. إلا أن هذه الأخيرة تتطلب أيضًا استيفاء معايير معينة من الإنجازات الأكاديمية.

هل يمكن للطلاب الدوليين التقدم بطلب للحصول على مساعدة مالية من جامعة أبوظبي؟

كواحدة من الجامعات الرائدة في العالم، نجذب الطلاب من جميع أنحاء العالم. وبالتالي، فإن العديد من منحنا الدراسية وخدماتنا للمساعدة المالية متاحة للطلاب من الخارج. توجد استثناءات لذلك، والتي تتمثل في منحة جامعة أبوظبي (المتاحة فقط لمواطني دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي) ومنحة سمو الشيخ حمدان بن زايد المتاحة حصريًا لأولئك الذين درسوا في الثانويات الحكومية في الإمارات العربية المتحدة.

Back to top